عناصر مشابهة

التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية عند التعامل مع سكان المناطق العشوائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرون للخدمة الإجتماعية - الخدمة الإجتماعية وتطوير العشوائيات
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ج 13
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:5007 - 5068
رقم MD:480478
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أصبح العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع، ويعد رمزا من رموز تقدم الأمم وازدهارها. فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد اشتراك مواطنيها في أعمال التطوع. كما يعد الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتطور السريع في كافة المجالات. وتتباهى الأمم المتحضرة اليوم بما عندها من إمكانيات، ومنها عدد المتطوعين في المجالات المختلفة، ذلك لأن العمل التطوعي يساهم في رفعة الأمة ويؤدي إلى تساند أفرادها، وإيجاد روح التعاون والمحبة، وكلما ارتقى هدف المتطوع كان عمله أكثر قيمة، وأوسع خيرا، وأعظم فائدة. وللخدمة الاجتماعية بوجه عام دور رائد في هذا المجال من خلال مجالاتها وطرقها المختلفة ومنها طريقة العمل مع الجماعات التي تسعى إلى تصميم العديد من البرامج. فهل يمكن تصميم برنامج من شأنه يعمل على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية عند التعامل مع سكان المناطق العشوائية. حتى تمكنهم من المساعدة في تقديم الخدمات المختلفة لسكان تلك المناطق. وتهدف الدراسة إلى اختبار الفرض الرئيسي وهو لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية قبل وبعد استخدام البرنامج المقترح على مقياس المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية. وقد انبثق عن هذا الفرض الرئيسي ثلاثة فروض فرعية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وقد اشتملت عينة الدراسة على (15) متطوع، كما تم إجراء التجربة في الفترة من 1 /11 /2012 إلى 5 /2 /2013 وأوضحت النتائج عدم صحة الفرض الرئيسي وبالتالي وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية قبل وبعد استخدام البرنامج المقترح على مقياس المهارات الاجتماعية لدى الجماعات التطوعية.

Volunteer work became a mainstay in the community-building and spread of social cohesion among the citizens of any community, and is a symbol of progress and prosperity of the nations, the more the nation thrived, the greater participation of citizens in the voluntary work. The participation in the voluntary work is also considered one of the requirements of the contemporary life that is brought via rapid development in many fields. Today , civilized nations boast with its possibilities ; the number of volunteers in various fields , the voluntary work contributes to the elevation of the nation and leads to support its members, and spreads the spirit of cooperation and love, and the more progressive the «aim of the volunteer became , the more valuable and profitable his work was . Social work generally has a leading role in this area through its various fields and methods, including the method of working with groups that seeks to design many programs. Can the one design a program to develop the social skills in voluntary groups in dealing with slum-areas to enable them presenting various services for the people of these areas. The study aims to test the main hypothesis which is no statistically significant differences between Professional intervention by working with group method to develop the Social Skills for Voluntary Groups before and after the use of the suggested program on the scale of social skills for voluntary groups. The main hypothesis emerged from three main sub-hypotheses, the use of experimental method by the researcher, the containment of the study ssample of (15) volunteers and an experiment in the period from 1/11/2012 to 5/2/2013. The results illustrated that the main hypothesis is not true so there were statistically significant differences between the average of the scores of the experimental group before and after the use of the suggested program on the scale of social skills for voluntary groups.