عناصر مشابهة

المفهوم الإنثروبولوجي للثقافة بين الحداثة و مابعد الحداثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: فارس، سيد محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:الحولية33, الرسالة363
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:8 - 126
DOI:10.34120/0757-033-363-001
ISSN:1560-5248
رقم MD:477262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمثل «الثقافة» المفهوم المحوري في الأنثروبولوجيا الذي يميزها بوصفها ميدانًا معرفيًّا. واليوم يقع هذا المفهوم في مركز الصدام بين الحداثة وما بعد الحداثة، أو بين سندان الحداثة ومطرقة ما بعد الحداثة، وذلك لأنه متجذر بعمق في الحداثة. ومن المعروف أن هذا المفهوم قد ظهر وتبلور في إطار النظرية التطورية، ولكن علينا أن نعترف بأنه نتاج للحداثة بنفس درجة كونه نتاجًا للأنثروبولوجيا التي كانت عنصرًا جوهريًّا في التمثيل الذاتي للحداثة (أو تمثيل الحداثة لذاتها) نظرًا لأن تحديد وتعريف مفهوم الحداثة ما كان يمكن أن يتم بدون الإشارة إلى آخر «بدائي» أو «غير حديث». وقد لعب مفهوم الثقافة دورًا محوريًّا وأساسيًّا في عملية خلق الحداثة للآخرين. وفي السنوات الأخيرة، كان «مفهوم الثقافة» من بين أهم المفاهيم التي حظيت بمراجعات نقدية عنيفة وغير مسبوقة لتوحده مع أهداف الحداثة و«الأجندة» الاستعمارية التي تقوم على ادعاء التفوق والاستعلاء الفكري والعسكري والسياسي للقوى الغربية على بقية العالم. فمفهوم الثقافة ما كان يمكن استخدامه بدون افتراض مجموعة من الثنائيات الساذجة والمضللة مثل: نحن/ هم، متحضر/ بدائي، عقلاني/ لا عقلاني، يعرف الكتابة/ أمي أو دون مستوى الكتابة، وهلم جرا، وقد كان هذا المفهوم بمثابة الأداة الأساسية لصناعة الآخر والإبقاء على نسق «هيراركي» للاختلافات. يعني ذلك أن مفهوم الثقافة يعمل في الخطاب الأنثروبولوجي لتأكيد ودعم التمايزات والانفصالات أو الاختلافات التي تحمل حتمًا في طياتها معنى التراتبية والهيراركية. وكان من نتائج نقد مفهوم الثقافة تشكل بعض المفهومات التي تسعى إلى إزاحة المفهوم الكلاسيكي للثقافة وتتلافى عيوبه، على سبيل المثال: ما بعد الثقافة، الثقافة ما بعد الحداثية، والثقافة الكونية.

“Culture” is the central concept in anthropology that characterizes and distinguishes it as a discipline. Today, this concept is in the center of encounter betwen modernism and postmodernism, or in between the modernsit anvil and postmodern sledge for it is deeply rooted in modernism. It is well known that culture concept was crystalized within the frame of anthropological evolutionism, however, we have to recognize that it is a product of modernism as well as anthropology that backed modernity’s self representation. This is because defining modernism as a concept needed a reference to a primitive other. Recently, culture concept encounters drastic postmodern critiques as an immoral tool crutches the goals of modernity and colonialist agenda that rested on claims of military, political, and intellectual superiority of west on the rest of the world. Likewise, culture concept produced a cultural other and a hierarchy of difference. It is obvious that culture concept operates in anthroplogical discourse to emphasize and reinforce distinctions, difference and thus hierarchy. As a result of criticizing culture concept, some concepts were formulated to displace the classic one, for example: postculture, postmodern culture and global culture. \ Key words: Culture Concept. Symbolic Interpretive Anthropology, Modernism, Postmodernism, Modern Anthropology, Postmodern Anthropology, Post-culture, Postmodern Culture, Global Culture, Discourse. \ \