عناصر مشابهة

نظرة في علم الأسلوب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: ابن سليم، أحمد عمران (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 8 عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:249 - 260
ISSN:1823-0970
رقم MD:477225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشتبك علم الأسلوب مع الظواهر اللغوية المختلفة في مواضع كثيرة، وهو موضع أخذ ورد حتى اليوم. \ وقد ظل في أوروبا مرادفا للبلاغة طوال القرون الوسطى، ولم يغادر عجلة فرجيل إلا في أواخر القرن الثامن \ عشر. وتوجه علم الأسلوب في ظلال الرومانسية إلى ذاتية الأديب حتى أصبح عند بيفون هو الإنسان نفسه. أما في التراث النقدي العربي فقد اقترب عبد القاهر الجرجاني من وضع أسس لهذا العلم عندما أشار \ إلى عديد من مكوناته الأساسية التي بني عليها فيما بعد. ثم دار من تلاه من النقاد العرب في فلكه حتى العصر الحديث، حيث فتحت أبواب الثقافة الغربية وتواترت النظريات في علم اللغة والأدب لتسم الأسلوب بسمات امتزج فيها الأصيل بالدخيل.

Art of style is intertwined with different linguistic phenomena in many places, and it is an open to debate subject until today. It was synonym for rhetoric in Europe throughout the Middle Ages, and it did not leave the wheel of Virgil until the late eighteenth century. Under the influence of romanticism, the art of style turned towards the personality of the literary writer until it became according to Beavon the man himself. As far the Arabic literary critical heritage is concerned, Abdul Qadir Jurhaani approached in laying foundations of this art when he referred to many of the basic components on which it was built later on. Then subsequent Arab critics followed his trend until to the modern era when the doors of Western culture opened and theories in linguistics and literature became frequent to characterize the literary style in which the classical mixed up with the exotic.