عناصر مشابهة

تقييم مستوى ممارسة الجودة الشاملة في الجمعيات الخيرية من وجهة نظر العاملين : دراسة مطبقة على جمعيات الأسرة بمدينتي بريدة و الرس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الشايع، محمد بن عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 3
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1434
الصفحات:15 - 74
DOI:10.12816/0003681
ISSN:1658-6204
رقم MD:476770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تقييم العاملين بجمعيات الأسرة في بريدة والرس لممارسة الجودة الشاملة بجمعياتهم في ضوء مبادئ الجودة الشاملة. وقد تم استخدام منهج المسح الاجتماعي لجميع العاملين في جمعية الأسرة ببريدة وجمعية الأسرة بالرس والبالغ عددهم (96). وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن ممارسة الجودة الشاملة في جمعية الأسرة ببريدة كانت مرتفعة. في حين أن ممارسة الجودة في جمعية الرس كانت متوسطة. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الجودة الشاملة بين المبحوثين في جمعيتي الأسرة ببريدة والرس لصالح المبحوثين في جمعية الأسرة ببريدة. كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياديين والإداريين في تقيمهم لممارسة الجودة في جمعية الأسرة ببريدة لصالح القياديين. في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياديين والإداريين نحو تقييمهم لممارسة الجودة في جمعية الأسرة بالرس. وأخيراً كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم القياديين في الجمعيتين لممارسات الجودة الشاملة داخل جمعيتهم. وذلك لصالح القياديين في جمعية الأسرة ببريدة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها أن تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بإنشاء هيئة وطنية للجودة تختص بتقييم ودعم أعمال الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية التي تخدم المجتمع.

The study aims at finding out the extent of assessment of overall quality practice in Family Associations from the viewpoint of those who work in those associations in Buraydah and AL Russ. A social survey method was used for all workers (96) who work in Family Associations in Buraydah and A1 Russ. The study results revealed that the practice of TQM in the Associations based in Buraydah is higher than those of A1 Russ which was medium. The study also found a statistically significant difference in the overall quality practice between respondents in Buraydah and those of A1 Russ. Regarding quality practice, there are also satisfactory significant differences between the leaders and administrators of Buraydah Associations. Leaders are more concerned about quality practice than administrator. Whereas, there are no statistically significant differences between the leaders and the administrators of A1 Russ Associations in assessing the quality practice. Finally, the results of the study revealed the presence of statistically significant differences between the leaders of Buraydah Associations in assessing the TQM practices within their associations as compared with those of A1 Russ. The study comes up with a set of recommendations; mainly the Ministry of Social Affairs will establish a national quality corporation. This corporation works to assess the quality and support the work of associations and social institutions that serve the community.