عناصر مشابهة

الوقف على النفس في ضوء الفقه الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الفضلي، جراح نايف شعيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 28, ع 92
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1434
الصفحات:305 - 342
DOI:10.34120/0378-028-092-006
ISSN:1029-8908
رقم MD:475253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فيُعد الوقف من الأعمال العظيمة التي حث ديننا الحنيف على فعلها؛ وذلك لآثاره الطيبة المستمرة، في الدنيا والآخرة، ففي: الآخرة الأجر العظيم، وفي الدنيا النتائج الخيرة. \ وقد برزت مسألة الوقف على النفس كمسألة وقفية تحتاج إلى دراسة علمية تأصيلية في إطار علمي منهجي ينشد الحقيقة، وقد قمت بتمهيد للمسألة من خلال تعريف الوقف والنفس لغة واصطلاحاً، وذكر مشروعية الوقف، وأنواعه. \ وبما أنه لا خلاف بين العلماء فيمن أوقف شيئاً ليستفيد منه المسلمون على وجه العموم، وذلك لدخوله معهم في هذه الاستفادة، كالذي يبني مسجداً لله- هو وقف في حقيقته- فإنه يجوز له أن يصلي فيه متى شاء، ولكن المسألة الواردة في طيات هذا البحث: من أوقف شيئاً على وجه الخصوص، حيث يستقل بريع الوقف وحده لا يشاركه فيه أحد، فهل يجوز له ذلك؟ وما موقف الفقه الإسلامي من هذا الفعل؟ وهذه مسألة واقعية، حيث تمس شريحة من الناس ممن أسبغ الله عليه بنعمة المال، وأراد أن يوقف شيئاً على نفسه، وبناء على ذلك تطرقت لمسألة الوقف على النفس، وأقوال العلماء، والمناقشات التي أوردت على ذلك، وبيان الراجح في هذه المسألة.