عناصر مشابهة

الأطوار العقدية في المذهب الأشعري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السهلي، عبدالله بن دجين علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 26, ع 87
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2011
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:87 - 140
DOI:10.34120/0378-026-087-002
ISSN:1029-8908
رقم MD:475061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فرقة الأشاعرة ؛ فرقة كبيرة، تطورت كثيراً، ومرت بها فترة طويلة منذ ظهورها، وحصل بين أعلامها اختلاف كبير، لذلك يقسم الباحث الأشعرية إلى ثلاثة أطوار. \ الطور الأول : الأشعرية الكلابية، ويجمع الأشعرية في هذا الطور متابعة ابن كلاب في علم الكلام ونفي الصفات الاختيارية، واثبات الصفات الخبرية والعلو والاستواء، وهم: أبو الحسن الأشعري وقدماء أصحابه. \ والطور الثاني : الأشعرية المعتزلة، الذين زادوا على بدع الطور السابق، موافقة المعتزلة في بعض المسائل، ورد أخبار الآحاد، وأنها لا تفيد العلم، ونفي الصفات الخبرية وتأويلها، ونفي العلو والاستواء وتأويلهما، والعداء لأهل السنة، ولمزهم، والاعتذار عن أهل البدع، منهم : الجويني، والقشيري. \ والطور الثالث : الأشعرية المتفلسفة، ويجمع الأشعرية في هذا الطور إلى بدع الأطوار السابقة : الاعراض التام عن نصوص الكتاب والسنة، وخلط الفلسفة بعلم الكلام، وجعلها جزءا من المذهب، وموافقة الفلاسفة في بعض المسائل، والدفاع عن القبورية والشرك ووسائله، والعداوة الشديدة لأهل السنة، منهم: الغزالي، والرازي، والهيتمي، والنبهاني، وغيرهم.