عناصر مشابهة

السنة المتواترة في أصول المذهب الحنفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: علام، ياسر عبدالسميع محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كامل، محمد عبدالسلام (مشرف)
المجلد/العدد:ع 28, ج 1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:125 - 148
ISSN:1687-2525
رقم MD:475034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:‏الحديث المتواتر هو الذي رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب من أول السند إلى منتهاه، وقد اشترط فيه كثرة الرواة بحيث لا يمكن تواطؤهم على الكذب, وأن يكونوا عالمين بما يروونه، واستواء الطرفين والوسط في ذلك، واختلف في أقل عدد يحصل به التواتر فقيل خمسة, وقيل اثنا عشر، وقيل أربعون، وقيل سبعون, والصحيح أنه غير منضبط في عدد ولكن العبرة بتحقق الشروط، وهو على ضربين : ضرب يعلم بخبره باضطرار، من غير نظر ولا استدلال , وضرب منه لا يوجب العلم، كما أنه إما أن يكون متواترا لفظيا، أو متواترا معنويا.

Hadith frequent is narrated by many number refers normally be complicit in a lie of the first bond to its limit, and it is stipulated that the large number of narrators so it can not be complicit in a lie, and be worlds including narrate, and flat sides and center in it, and differed in the lowest number gets its frequency he was told five, and was twelve, and was forty, and was told seventy, and correct it is disciplined in the number, but the lesson verification requirements, which is on two types: hit knows experience Badtarar, it is not considered nor inference, and hit it does not necessitate the flag, as it can be either frequent verbally, a and moral frequent.