عناصر مشابهة

بعض محددات أداء الطلاب لمقرر مباديء الإدارة المالية : دراسة تطبيقية على طلاب كلية العلوم الإدارية و التخطيط بجامعة الملك فيصل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالقادر محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 18, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2005
التاريخ الهجري:1426
الصفحات:1 - 26
ISSN:1658-4570
رقم MD:474460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول الدراسة التعرف على محددات أداء الطلاب والطالبات في مقرر مبادئ الإدارة المالية في كلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل. تكونت عينة الدراسة من 237 مفردة منها 126 طالبا و111 طالبة تمكنوا من دراسة المقرر في فصل دراسي واحد. تم استخدام طريقة الانحدار لتحديد أهم العوامل المؤثرة في أداء الطلاب في المقرر المذكور وقد تم دراسة العوامل واستخلاص النتائج على مستوي العينة الكلية (طلاب/طالبات) وكذلك على مستوي عينة الطلاب من جهة وعينة الطالبات من جهة أخري. تبين من نتائج الدراسة بالنسبة للعينة الكلية أن المعدل التراكمي الذي يعبر عن المقدرة الذهنية للطالب له علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية مع الدرجة التي حصل عليها الطالب في الإدارة المالية. وفيما يتعلق بتأثير الخليفة العلمية للطالب فقد تبين وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين استيعاب الطالب وأدائه في الإدارة المالية ونتائجه في مقررات الاقتصاد والإحصاء. أبرزت نتائج الدراسة أيضا وجود اختلاف بين الطلاب والطالبات في الأداء، إذ يتأثر أداء الطلاب في مبادئ الإدارة المالية بأدائهم في المحاسبة إضافة إلى المعدل التراكمي والإحصاء بينما لا يوجد تأثير معنوي للخلفية المحاسبية بالنسبة لأداء الطالبات. أما بالنسبة لبقية العوامل المتمثلة في عدد الساعات الدراسية المسجلة واختلاف أعضاء هيئة التدريس ومساهماتهم في تقديم المقرر فلم يكن لها تأثير معنوي في تحديد درجات الطالب أو الطالبة في مبادئ الإدارة المالية. كما بينت الدراسة أيضا بعض المدلولات العملية والتوصيات التي يمكن أخذها في الاعتبار عند وضع السياسات المتعلقة بالخطط الدراسية.

This study examines the main determinants of student performance in the Principles of Financial Management Course (Mgt 320) offered as a prerequisite for all business students in the College of Management Sciences and Planning. A sample of 237 male and female students is used and OLS technique is employed in the analysis. The results reveal some interesting patterns of students’ performance. With respect to the total sample a positive and significant relationship is found between grade received in the Principles of Financial Management as a dependent variable and the cumulative grade point average (CGPA), economics and statistics as independent variables. It emerges from the results also that gender has a significant impact on performance in financial management which indicates the difference in performance between male and female students. For male students in addition to CGPA and statistics, accounting background has a positive and significant relationship. As for the female students, it appears that their performance is influenced by their background in economics rather than accounting in addition to their CGPA and their grades in statistics. The semester load and the contribution of faculty members are not significantly related to the grades obtained by students in the Principles of Financial Management. The policy implications of these results are discussed.