عناصر مشابهة

مدارات التسامح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عبدالعلي، معزوز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 1, ع 4
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:143 - 162
DOI:10.12816/0000335
ISSN:2305-2465
رقم MD:469978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04016nam a22002057a 4500
001 1313435
024 |3 10.12816/0000335 
044 |b قطر 
100 |9 264181  |a عبدالعلي، معزوز  |e مؤلف 
245 |a مدارات التسامح  
260 |b المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات  |c 2013  |g ربيع 
300 |a 143 - 162  
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تحفر هذه الورقة في الطبقات التاريخية والفلسفية-السياسية التي ساهمت في بناء مفهوم ((التسامح)) في السياق الغربي، من دون أن تخوض في المعضلات والمخاطر التي تستدعيه في العالم العربي. وهي تتقصى الجذر اللاهوتي لمفهوم التسامح عند أُغسطين الذي نقله عنه مارتن لوثر، ومفاده الصبر على المارقين من الدّين وانتظار عودتهم إلى جادة الصواب والدين الحق. كما تتقصى بداية تبلور المفهوم في سياقات مختلفة –مرسوم نانت في فرنسا، ومعاهدة الديانة في الأراضي الواطئة، وإعلان التسامح في إنكلترا- كانت مقدمات وإرهاصات لميلاد فكرة التسامح الديني والعقيدي والبداية الفعلية للفصل بين الدائرة العمومية والدائرة الخصوصية، وذلك قبل الانتقال إلى اتخاذ المفهوم أصولا سياسية وفلسفية مع فلاسفة القرن الثامن عشر، خاصةً جون لوك في رسالة في التسامح، حيث جرى الصَّوغ العلماني لمفهوم التسامح في علاقة وثيقة بالمذهب الليبرالي: الفصل بين السلطة الدينية والسلطة الدنيوية؛ حيادية الدولة تجاه المعتقدات؛ تصوّر فضاء محايد لا يخضع لتدخل الدين والمعتقد، هو فضاء الحرية. \ بيد أنَّ الورقة لا تتوقف هنا، بل تتعدّاه إلى تناول القراءة المعاصرة، ما بعد الحداثية، لمفهوم التسامح واستكشاف حدودها وآفاقها من خلال وضع مثالها الأبرز، المفكر الجماعويّ مايكل والزر، إزاء ممثل جديد للمقاربة الليبرالية هو جون راولز. ففي حين يخرج والزر من الدلالة اللاهوتية لمفهوم التسامح وينتقد المقاربة الليبرالية التي تقول بكونية هذا المفهوم، ويرى أنه ليس ثمة بُعد كوني لمفهوم التسامح بل أنظمة متسامحة أو تسامح بحسب أنظمة مخصوصة، وأن مفهوم التسامح لا يعلو على شروطه التاريخية وسياقاته المحددة، الأمر الذي يقوده إلى استقصاء المدى الذي تبلغه إجازة الاختلاف الراديكالي والتسامح تجاه الغيرية المفرطة في العالم الجديد الذي هو أرض هجرة ومهاجرين وتعدد ثقافي، فإن جون راولز يعاود الدفاع عن كونية التسامح التي يستمدها هذه المرة من الحرية ذاتها، حيث لا سبيل إلى التضحية بالحرية إلا في سبيل المزيد منها. \  
653 |a الحداثة   |a التسامح   |a الإصلاح الديني  |a أوربا   |a العلمانية   |a التعايش السلمي   |a النظم السياسية  
773 |c 008  |e Tabayyun for Cultural Studies Critical Theory  |l 004  |m  مج 1, ع 4  |o 1176  |s مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية  |v 001  |x 2305-2465 
856 |u 1176-001-004-008.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 469978  |d 469978