عناصر مشابهة

أثر المناشط البشرية في الغطاء النباتي الطبيعي وسبل المحافظة عليه بالبيئة الساحليه في شرقي المملكة العربية السعودية : دراسة في حماية البيئة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: القاضي، إيمان بنت عبدالله بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:الرسالة376
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:1 - 112
رقم MD:468688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة المناشط البشرية المؤثرة في النباتات الطبيعية في البيئة الساحلية بين رأسي تنورة والملوح في شرقي المملكة العربية السعودية، وتتباين هذه المناشط من حيث التوزيع والتأثير، حيث تتركز المنشاط العمرانية والزراعية والصناعية في الجزء الشمالي في منطقة الدراسة، بينما يقتصر وجود النشاط السياحي على شواطئ العزيزية ونصف القمر والعقير، في حين ينتشر النشاط الرعوي والترفيهي في كافة أرجاء المنطقة الواقعة خارج حدود النطاق الحضري. \ ويمثل التوسع العمراني بمنطقة الدراسة أكثر المناشط البشرية التي ساهمت في تدهور الغطاء النباتي، بل وتهديد بعض أنواعه بالانقراض، كما ساهم الرعي الجائر في تدهور الأنواع النباتية الرعوية المستساغة فوق مساحات واسعة، خاصة في الأماكن التي يسهل الوصول إليها، ولا يزال الاحتطاب يمارس حتى في الوقت الحاضر بمنطقة الدراسة، وقد ترتب عليه تدهور الأنواع النباتية المفضلة بصفتها حطب وقود، بل والقضاء عليها في معظم الأماكن التي يتردد المحتطبون عليها، وتعد قيادة المركبات خارج الطرق المعبدة إحدى مظاهر النشاط الترفيهي التي ساهمت في تدمير الغطاء النباتي، كما نتج عن عمليات تطوير الشواطئ وأقامت المنتجعات والقرى السياحية تدمير لبيئتها النباتية الهشة. \ وتقترح الدراسة بعض السبل للمحافظة على الغطاء النباتي في المنطقة، وزيادة رقعته، ويتطلب هذا الأمر وقتاً طويلا نسبيا حتى تتحقق جدواه، كما يتطلب تضافر عدة جهود من قبل السكان، والوزارات الحكومية، والمهتمين بالمحافظة على البيئة النباتية.

This study highlighted the impact of human activities on natural vegetation and way to preserve it, on the coastal environment between Ra’s Tannurah and Ra’s Al-Mulawwith in the Eastern Province of Saudi Arabia. Plant Species of the stuey area yield a wide range of productive benefits. Consequently, the vegetation cover of the coastal environment has been destroyed and degraded. \ Urban growth, agricultural and industrial activities concentrate in the northern part of the study area, while tourist activities are concentrated in Al-Aziziah, Half Moon, and Al-Aqeer beaches. Pastoral and recreational activities spread across the region beyond the limits of urban area . \ Urban expansion due to population explosion contributed the destruction of vegetation, and reduction its total area, as well as the extinction of some species. Overgrazing has also contributed to the deterioration of the pastoral plant composition, making the land unusable for grazing. Logging is still practiced in the study area. It resulted in the deterioration of the plant species preferred as firewood. \ Off-road driving, the establishment of resorts, and tourist villages in the study area have been recognized as major deleterious factors, causing damages to the natural vegetation. \ The study suggests some ways to maintain the natural vegetation cover in the study area, which requires a relatively long time to be achieved, and concerted efforts by people, government ministries, as well as those interested in maintaining the plant of the coastal environment.