عناصر مشابهة
أصوات الشعراء الجاهليين في أشعار سميح القاسم
المصدر: | أماراباك |
---|---|
الناشر: |
الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج 4, ع 9 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الولايات المتحدة الامريكية |
التاريخ الميلادي: | 2013 |
الصفحات: | 11 - 26 |
DOI: | 10.12816/0015332 |
ISSN: | 2161-3621 |
رقم MD: | 459291 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | EduSearch science |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | يهدف هذا البحث إلى كشف آليات توظيف سميح القاسم للشعر الجاهلي التي تتباين وتتعدد من نص إلى آخر، بل في ذات النص أحيانا حسب قدرة الشاعر وبراعته في الاستفادة من الإمكانيات الفنية في النص التراثي، وبذلك جعل سميح القاسم نصه مفتوحا غير مغلق، ففتح أبواب التراث المغلقة محاورا دلالتها ومتعطفا ببعضها بما تقتضيه رؤيته لواقعه بحثا عن هويته وحقه في تقرير المصير، ولهذا ضم صوته إلى أصوات الشنفري وامرئ القيس وزهير والمثقب العبدي وعمرو بن معد يكرب الزبيدي والأعشى وعمرو بن كلثوم وغيرهم. This research aims at reveling the mechanisms that Sameih El-Qasem recruits the Jahli (pre-Islam illiterate Era) poet, which differs and varies from one text to another, and occasionally, within the same text. This reveling would be in reference to the ability and creativity of the poet to benefit from the artistic potentials in the heritage text. Thereby, Sameih El-Qasem has made his text opened, and unclosed (unlocked). And so, he has opened the loked heritage doors, arguing their connotations, sympathized to each other according to his realistic point of view, looking for his identify and his right for self-determination. Therefore, he added his voice to the voices of Ash-Shanfara, Imri' Al Qais, Zohair, Al-Mothaqqab Al-Abdy, Amr-Ibn-Ma'adi karb Azobidi, Al-A'sha, and Amro-Ibn-Kulthoum and others. |
---|