عناصر مشابهة

ثنائية " الطبع والصنعة " في شعر البحتري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: ناصيف، ناصيف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 33, ع 2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:9 - 23
رقم MD:458890
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث محاولة اختبار لفكرة سادت عند كثير من النقاد القدماء والمحدثين؛ فكأنها تنام ملء جفونها، ويسهر الخلق جراها ويختصم. إنها فكرة الفصل بين الطبع والصنعة؛ بل التعارض بينهما. فقد غدت من المسلمات عند كثير من الدارسين الذين دلفوا إليها من باب التسليم بالتناقض بين طرفيها. وهذا المدخل لن يجدي نفعا لأنه سيقود إلى التعصب لأحد الطرفين، فيعيد إنتاج ما تم إنتاجه، ولأنه يغفل عن ماهية الطبع، وماهية الصنعة، ولعل أخطر ما فيه قصوره عن إدراك مفهوم الفن الشعري. وإذ يتوخى هذا الاختبار اقتراح بديل نقدي لتناول هذه القضية؛ فإنه يشيم بروق القراءات الجديدة التي تجعل وكدها التأثيل والتوثيق والمناقدة؛ قائلا: لقد أصغينا دهرا إلى وجهة نظر التلقي وتجاهلنا رؤى الإبداع، ويقتضي منا الاستقراء التام أن نستكشف هذه الأرض البكر؛ بغية إنشاء حوار مثمر مع تراثنا الجليل؛ يبرز دره المكنون وراء الآراء الموروثة التي يحسب بعض الدارسين أنها بديهيات لا جدال فيها، ولا باطل يأتيها من بين يديها ولا من خلفها.

This research probes the idea of separating the spontaneous from the manufactured, or even their contradiction in the writings of many old and modern critics. Such contradiction has been taken for granted by many without fully investigating the so-called spontaneous and manufactured poetry, which has led to many misconceptions. \ This study suggests a critical alternative for tackling this issue by carefully documented criticism. We have long been passive receivers ignoring the visions of creativity which must be given its dues. Our task is to probe into our glorious heritage, uncovering its treasures and questioning some inherited and still "unquestionable"views.