عناصر مشابهة

ِAuthorship and the Writing of Oral Narratives

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ثقافات
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Al Zou'bi, Hassan Mohammad (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 23
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:120 - 136
رقم MD:443603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04049nam a22001937a 4500
001 1102024
044 |b البحرين 
100 |9 393503  |a Al Zou'bi, Hassan Mohammad  |e Author 
245 |a ِAuthorship and the Writing of Oral Narratives 
260 |b جامعة البحرين - كلية الآداب  |c 2010 
300 |a 120 - 136 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تتقصي هذه الورقة كتابة السرد الشفوي في نصوص سير ذاتية مشتركة مثل أنا، ريجوبرتا منشو وأغاني قصتها أمي لي وسرد اقوالنا، وتجيب على السؤال التالي: لمن يعود الفضل في إنشاء واعداد نص السيرة الذاتية إذا كان مشتركا ما بين الراوي والمحرر؟ منشور في أنا، ريجوبرتا منشو والراوي في أغاني هم نساء أميات يسردن قصصهن لمحرر لعدم قدرتهن على الكتابة. بعض نقاد السيرة الذاتية مثل فيليب لوجون يربطون النص بالمحرر لكتابته وأعداده النص متجاهلين دور الراوي ومعتبرينه "الأخر". وفي موضع أخر يعتقد لوجون بأن الفضل في اعداد النص يعود للراوي والمحرر معا لأن الأول يروي النص والثاني يكتبه. ولكن تؤكد هذه الورقة بأن حق التأليف يتم اعتباره ليس من خلال محور الراوي والمحرر فقط، بل من خلال ميثاق ثلاثي يدمج فيه القارئ أيضا. فاذا انفعل القارئ مع النص واثارته حقائقه كما هو الحال في نص واثارته حقائقه كما هو الحال في نص السيرة الذاتية ل منشو، فللراوي حق ملكية النص. ولكن إذا ركز النص على التاريخ بدلا من حياة الراوي مثل نص أغاني، فيعود الفضل للمحرر وذلك لان اهتمامه يتمحور حول حقائق تاريخية عامة لا شخصية. تناقش الورقة أخيرا دور التوقيع (الامضاء) لتحديد لمن يعود الفضل في انجاز السيرة الذاتية.   |b This study investigates oral narratives that take the form of autobiographical testimonio texts such as I, Rigoberta Menchú1, Songs My Mother Sang to Me2, and Having Our Say.3 It tries to answer the question: who should receive credit for the autobiographical work if it is collaborated, the editor or the narrator? \ Menchú in I, Rigoberta Menchú and the narrators in Songs are illiterate women who narrate orally their stories to an editor. \ Autobiography critics like Phillipe Lejeune assigns the written text to the editor who writes the text, ignoring and casting the narrator as the ‘other.’ At some other times, however, Lejeune believes that the credit goes for both the narrator and the writer, because the first narrates the story, and the second writes \ it. This paper, however, asserts that the credit for the text should be considered in terms of a triple pact: narrator-editor-reader. If the text calls the reader to action like Menchu’s text, the narrator must receive credit. In the case of texts that open the reader to larger histories, inform the reader’s understanding of histories, such as Songs, the editor receives credit, for she is not interested in the individual lives, but in rendering the history that included these women. Finally, the paper discusses the role of the signature in assigning the credit for the work. 
653 |a النقد الأدبي  |a نصوص السيرة الذاتية  |a النصوص المشتركة  |a الرواي والمحرر  |a نقاد السيرة الذاتية 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 002  |e Thaqafat  |l 023  |m ع 23  |o 1160  |s مجلة ثقافات  |v 000 
856 |u 1160-000-023-002.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 443603  |d 443603