عناصر مشابهة

توظيف البعد الديني في المسرح الجزائري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: ثليلاني، أحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:173 - 191
DOI:10.34174/0079-000-032-049
ISSN:1111-505X
رقم MD:434334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا المقال هو مقاربة نظرية وتطبيقية لإشكالية حضور البعد الديني في المنتج المسرحي الجزائري، وذلك بتحليل الأسباب والأهداف التي تقف وراء هذا الحضور وهذا التوظيف. \ المقال هو تحليل لهذه الظاهرة الفنية من خلال الدراسة التطبيقية لمسرحيتين جزائريتين راهنتا على توظيف الشخصية الدينية لأغراض سياسية، ويتعلق الأمر بكل من مسرحية (بلال بن رباح) للشاعر جامعة سكيكدة محمد العيد آل خليفة، ومسرحية (تغريبة جعفر الطيار) للكاتب يوسف وغليسي. \

Cet article est une approche à la fois théorique et pratique de la problématique de la présence de la dimension\ religieuse dans le \ produit théâtral algérien, approche par l'analyse des causes et des objectifs du fait de l'utilisation d'une telle présence. \ L'article concerne l'analyse de ce phénomène artistique à travers une étude decas de deux pièces théâtrales algériennes qui utilisent pour alibi le personnage religieux à des fins politiques. La première pièce s'intitule " Bilal Ibn Rabah " du poète Mohamed Laid Al khalifa quant à la seconde "Taghribat Djafâar Ettayar"elle est de l’écrivain Youcef Oughlissi. \