عناصر مشابهة

إشكالية التنظير النقدي للخطاب الشعري الحداثي في الجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بلفوس، زهيرة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:161 - 171
DOI:10.34174/0079-000-032-048
ISSN:1111-505X
رقم MD:434318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة إبراز بعض المتغيرات في بنية النص الـشعري الجزائري المعاصر ومدى مخالفته لنصوص شعراء الثورة، مركزة علـى يندرج موضوع هذه الدراسة ضمن العلاقة القائمة بـين النقـد والإبـداع، وتحديدا البحث في التنظير النقدي للشعر؛ أو ما اصطلح على تـسميته بـ "الخطاب الآخر "الموازي للنص الشعري والمتقاطع معه في صدورهما عن منبع واحد؛ هو الذات الشاعرة. \ إشكالية الشاعر /الناقد مسألة ظلت مدار نقاش جدلي منـذ القـديم أضـحى الفصل فيها أمرا صعب المنال وغاية البحث بل قصار جهده -فـي هـذا المقام -أن يستقريء وجودها على الساحة الإبداعية الجزائرية في محاولة جادة للإجابة عن جملة من الأسئلة تفرض نفسها بإلحاح علـى الباحـث / القارئ المتتبع للمسار التطوري للممارسة الشعرية الحداثية في الجزائـر؛ نجملها في النقاط الآتية: \ 1-\ هل هناك خطاب تنظيري مواكب للإبداع الشعري الحداثي في الجزائر؟ \ 2-\ ما هي الخلفية التنظيرية التي يرتكز عليها شعراء الحداثة الجزائريين؟ وما مدى وفائهم لها؟ وهو سؤال يفضي إلى مناقشة مسألة المرجعية التـي يتكيء عليها الخطاب الشعري الحداثي في الجزائر. \ 3-\ كيف أفاد الشاعر الجزائري المعاصر من الأطرحات النقدية-العربية والغربية-للحداثة الشعرية في تطوير أساليبه الإبداعية، وهل حاول تعميقها أو تجاوزها تنظيرا وممارسة؟ \ وعليه جاءت هذه الدراسة لتقديم قراءة تحليلية من شأنها الكشف عن طبيعة الرؤيا الشعرية التي تجسد المرجعية المعرفية للممارسة الشعرية الحداثية في الجزائر \

Cette recherche a pour thème la relation entre la critique et la créativité dans le domaine de la théorie critique de la poésie ou ce qu’on appelle « autre discours » qui va de pair avec le texte poétique et s’entrecoupe avec, alors qu’ils émanent d’une même source qui est «l’âme poétique ».