عناصر مشابهة

وحدة العقل عند ابن رشد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: فاطمي، فتيحة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:141 - 153
DOI:10.34174/0079-000-032-007
ISSN:1111-505X
رقم MD:433775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقول ابن رشد بوحدة العقل، لكن داخل الإنسان لا خارجه كما هو الحال مع ابن سينا، فهو يقسم العقل إلى هيولاني وفعال، على مستوى لوظيفة فقط أما بالفعل فهما شيئا واحدا، ومعنى الاتصال عنده يختلف عن المعنى الذي تحدده المتصوفة له، ذلك أنه يعني اتصال العقل الفعال بالمعقولات الهيولانية بهدف تجريدها ومن ثم ترتيبها والحكم عليها.

A l’instar Ibn Sinna, Ibn Rushd déclare l'unité de l'intellect, mais à l'intérieur de l'homme (pas à l'extérieur). Il divise l'intellect en intellect en puissance et intellect en acte, et ce, uniquement sur le plan fonctionnel. Le sens de la conjonction chez lui diffère de celui qui prévaut chez les soufis (mystiques musulmans). En effet, il signifie la conjonction de l'intellect actif avec les intelligibles matériels afin de les abstraire, et par la suite les classer et les juger.