عناصر مشابهة

جماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن في صدر الإسلام والعصر الأموي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الديوب، سمر جورج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 30, ع 15
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:153 - 178
رقم MD:429558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى الإجابة عن تساؤلات تتعلق بجماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن، فقد وعت الذات الشاعرة نفسها ضمن المكان، وقادها هذا الوعي إلى اتخاذ موقف من المكان، واستشرفت المستقبل، وشعرت بالاغتراب نتيجة وعيها الخاص بشرطي الزمان والمكان. وسيهتم البحث بدراسة المكان المطلق والمقيد، والمكان الزماني، والزمان المكاني، والمكان الثابت والمتحول، ودراسة جملة من الثنائيات التي تأسس هذا الشعر عليها. إن شعر الأسر والسجن شعر مكاني بالدرجة الأولى، وهو يحتوي على تجربة جمالية متكاملة الجوانب، تتأسس على مفهوم الجميل الذي أثر في سمات المكان الشعري، وجعله شبيها بحاضن نفسي، لا طبيعي.

This research work aims at answering the question related to the Aesthetics of Place in the Poetry of Prison and Imprisonment. The ' self ' of poet was aware of place in the general environments; this awareness led it to take an attitude toward that place' to look forward to future, and to fell alienated because of this awareness of time and place. The work is concerned with the closed as well as open space, time-limited space, place-limited time, the fixed and transported place, and the study of a series of dictomies that form the foundations of this poetry. The poetry of prison and imprisonment is poetry of place primarily; and it comprises a whole aesthetic experience, sprang out of the concept of' beauty ' which influences the characteristics of the poetic place and made it as a psychological rather than natural vehicle.