عناصر مشابهة

الجهمية وموقف حنابلة الموصل منها حتى نهاية القرن الرابع الهجري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: حميد، مها سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 11, ع 35
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:67 - 96
ISSN:1815-8854
رقم MD:429205
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لم تكن مدينة الموصل بعيدة عن الجدل الفكري الذي ساد العالم الإسلامي منذ مطلع القرن الثاني للهجرة /الثامن للميلاد، نتيجة دخول أفكار غريبة على الإسلام بعد الاحتكاك بأمم مختلفة ذات ديانات وفلسفات وثنية، وكانت الجهمية وهي احـدى الفرق الجبرية الخالصة جزءاً من ذلك الجدل الفكري وحنابلة الموصل لهـم موقـف منها، في حين أن أفكار الجهمية تداخلت مع أفكار الفرق الأخرى مثـل المعتزلـة، ومحاولة بعض الخلفاء العباسين تبني الفكر ألمعتزلي وفرضه على الناس، وبالتـالي فان موقف حنابلة الموصل من المعتزلة لا يختلف عن موقفهم من الجهمية، إذ كشف البحث عن وجود مجموعة من حنابلة الموصل هم امتداد لحنابلة بغداد ساهموا بشكل واضح في التصدي للجهمية في الموصل.

Mosul Was not far the intellectual debate that dominated the Islamic world since the second (A.H) the eighth century A.D. \ because of the emergence of strange ideas in Islam after communicating with different nations with different religion ,al heathen philosophies, Jahmiyyiah was one of the deterministic sects, the ideas of this sect overlapped with those of other sects like Mutazila and the attempt by some Abbasid caliphs to force such thinking on people. consequently, the attitude of hanbils of Mosul towards Mutazila َdoes not differ from their attitude toward Jahamiyyiah, the research reveals the existence of a group of hanbils of Mosul who are regarded an extension of the hanbils of Baghdad and who clearly resisted Jahamiyyiah in Mosul.