عناصر مشابهة

تأثير بكتريا Rhizobium leguminosarum biovar . Viciae على انبات ونمو نباتى الباقلاء والبازلاء وتداخلها مع بعض الفطريات الممرضة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الطائى، محمد إبراهيم خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزى، غيداء صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 8, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:329 - 340
ISSN:1992-7452
رقم MD:428213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تم في هذا البحث دراسة تلقيح بذور نباتي الباقلاء والبازلاء ببكتريا Rhizobium leguminosarum biovar. Viciae على إنباتها ونموها. كذلك دراسة تداخل هذه البكتريا مع بعض الفطريات الملقح بها بذور النباتين وهي فطر alternata Aternaria وفطر Fusarium solani حيث أظهرت النتائج أن تلقيح بذور نبات الباقلاء أدى إلى زيادة نسبة الانبات بنسبة 70% بينما لم تؤثر بصورة واضحة على انبات ونمو بذور نبات البازلاء وأيضاً عملت البكتريا على تقليل فعالية بعض الفطريات النامية مع بذور النباتين.

This research studies the effect of Rhizobium leguminosarum biovar. Viciae on germination and growth of Broad Bean and Pea Plants. Moreover the interrelation effect of these bacteria with fungi Aternaria alternata and Fusarium solani on plants seed activity and germination was detected. The Results show that Bacteria inoculation on Vicia seed with bacteria increasing germination rate about 70 % while there is no clearly effect of this Bacteria inoculation on Pea seeds germination . Also some fungi activity which grow with two plant seed are decreased by bacteria.