عناصر مشابهة

فنية قصيدة المدح والرؤية الدينية عند أبي تمام : فتح عمورية نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: يونس، أحمد قتيبة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 6, ع 16
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2007
التاريخ الهجري:1428
الصفحات:95 - 112
ISSN:1815-8854
رقم MD:426877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04305nam a22002177a 4500
001 1076779
044 |b العراق 
100 |9 335774  |a يونس، أحمد قتيبة  |e مؤلف 
245 |a فنية قصيدة المدح والرؤية الدينية عند أبي تمام : فتح عمورية نموذجاً 
260 |b جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل  |c 2007  |g ربيع الثاني / آيار   |m 1428 
300 |a 95 - 112 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a من خلال القراءة الفاحصة للقصيدة بوصفها بنية مختزلة للمعاني الشعرية، يتبين اشتغال الغرض (ألمدحي) الذي ينضوي تحته الغرض الديني، داخل النص ككل، فقصيدة (فتح عمورية) تحاول أن تشتغل على عناصر أساسية تقف وراء فاعلية التلقي، وهي عناصر استراتيجية يمكن أن تكتشف من خلال العلاقات المتشكلة في حركية السياق النصي الذي يدور في حيز القراءة، فالمناسبة التي قيلت من أجلها القصيدة، والغرض الشعري الذي ينتظمها، لا تتعدى أن التوجه في الخطاب. وهذا المنعرج يستلزم التحول في موضوع "(الفهم) من (اللغة) إلى (ما وراء اللغة)؛ لأن فضاء التواصل على المستوى العميق يخرج بالدلالة من ثنائية الدال والمدلول إلى البحث في مدلولات القصيدة التي تشتغل في مساحة الرؤية الممتلئة بالتحول والإيحاء، فقد شكل انزياحها الجمالي استجابة جمالية؛ لأنها تعبئ فضاء مؤسساً لمنظورات التلقي على نسقية النظم في بنية التضاد الوارد في بعض مفردات القصيدة. وهنا ترتسم الملامح القرائية للقصيدة في إيقاع تشكل الصورة المتكونة من الثنائيات الضدية التي أضفت على النص جماليته وهذا ما تناولته في المبحث الأول من البحث.  |b Through reading the gaze of the poem as a shorthand for the meanings of poetry, shows the functioning purpose (Almedhai) which comprises underneath religious purpose, within the text as a whole, Fqasidh (Fatah Amuriyah) is trying to work on the basic elements stand behind the effective receptive, a strategic elements can be detected through the relationships shape in the context textual mobility, which is taking place into reading, Valmenasph that were raised were the poem, which under a poetic purpose, does not exceed the trend in the speech. Daniel and this requires a change in the topic "(understanding) of (language) to (beyond the language); because space communication at the deep significance of the bilateral leaves dialing and significance to the research on the meanings of the poem that operate in the area of vision and give full transition, the form Anziahha aesthetic aesthetic response; they mobilize space founding of perspectives receptive the Nskih systems in the structure of disavowal of some items contained in the poem, and here representing the literacy profile of poetry in the rhythm of a picture made up of city pairs antibody that invested text Jmalith This obligation has yet to be fulfilled first cited in the research. 
653 |a أبو تمام، حبيب بن أوس بن الحارث، ت 231 هـ  |a الشعر العربي  |a نقد الشعر   |a شعر المديح  |a الشعر الإسلامي  |a قصيدة فتح عمورية  |a الشعراء العرب  |a الدواوين والقصائد  |a العصر العباسي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 002  |f Mawṣiliyyaẗ dirāsāt  |l 016  |m  مج 6, ع 16  |o 1132  |s مجلة دراسات موصلية  |t Journal of Conductive Studies  |v 006  |x 1815-8854 
856 |u 1132-006-016-002.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 426877  |d 426877