عناصر مشابهة

استخدام خوارزميات عملية التدوير للصور الثابته

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: داوود، علي عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، الهام جاسم (م. مشارك), هليل، سندس ياسر (م. مشارك), كاظم، عفراء شاكر (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع 3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:99 - 118
ISSN:1812-0380
رقم MD:425207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تم في السنوات القليلة الماضية تطوير العديد من أنظمة المحاكاة في توليد الحركة لتكوين صورة متحركة في تطبيقات عديدة منها أنظمة السيطرة والتدريب والسينما الحديثة وتوليد الرسوم المتحركة. أن أغلب أنظمة محاكاة وتوليد الحركة تعتمد على نحو أساسي على العمليات الهندسية التي يمكن إجرائها على مستوى الصورة أو على نقطة أو هدف في الصورة لذا توجهنا في بحثنا لدراسة هذه العملية الهندسية وتأثيرها في جودة الصورة وكفاءة توليد الحركة. \ هذه الدراسة تم فيها اقتراح خوارزميات لإجراء عملية التدوير الهندسية. فعند إجراء أية عملية هندسية قد لا تكون مراكز عناصر الصورة الناتجة بعد المعالجة في مواقع صحيحة لذا يجب إعادة تشكيل الصورة من جديد ويتم ذلك عن طريق الاستكمال الرياضي، وتوجد طرائق عديدة للاستكمال الرياضي، وفي هذا البحث تم تطبيق ثلاث طرائق هي الاستكمال الثنائي لأقرب جوار والاستكمال الثنائي الخطي والاستكمال الثنائي التكعيبي ولمعرفة أفضل طريقة من تلك الطرائق تم حساب معدل مربع الخطأ العياري NMSE بين الصور المعالجة والناتجة من التحويل العكسي لأية عملية هندسية والصور الأصلية. \ لقد أظهر الاستكمال الثنائي التكعيبي نتائج أفضل عند استخدام عملية التدوير الهندسية. فضلا على ذلك تم في هذه الدراسة تصميم برنامج لتوليد حركة لجسم محدد في الصورة من خلال استخدام عملية التدوير الهندسية، حيث تم توليد حركة في مستوى صورة.

Few years ago , many of simulation systems in moving generation were deveoped to grated movie image in several application as in control system , training system ,modern cinema and movie painting .Most of simulation systems and movie generation are basic depended on image operation that carry out on the level of image or part of image or target in the image therefore, we tend in this search to stndy image operation that is effected on image quality and coefficient moving generation . In This study we suggested many algorithm to apply image geometric rotation operation. When we perform any image operation the position in many of pixel did not integer, for that reason we must form this image by mathematical interpolation . There are many interpolation methods and in this study we used three methods are di nearest interpolation , di linear interpolation and di cubic interpolation . For we know best method we calculated normalized mean square error between \ process images these are forming form inverse transformations for any operation and origin image \ In analysis results we shown the di cubic interpolation had efficiency at using basic image. \ Otherthan, in this research we design program to generate moving object in image by using image rotation operation that is generatig moving in level of the image.