عناصر مشابهة

الخطاب النبوي الى النساء: دراسة في تحليل الخطاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:جسور
الناشر: محمد العبد
المؤلف الرئيسي: بدوي، بخيتة عبده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفقي، زكريا شحاتة (مشرف)
المجلد/العدد:ع 2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1434
الصفحات:397 - 400
DOI:10.12816/0000816
ISSN:2314-8489
رقم MD:424860
نوع المحتوى: عروض رسائل
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث الخطاب النبوي إلى النساء مستخدما "نظرية تحليل الخطاب" للكشف عن خصائص خطاب الرسول إلى النساء. وبعد تحليل الخطاب Discourse Analysis من التطورات المعاصرة في التحليل اللغوي إذ اتجهت الدراسات للغوية الحديثة إلى تجاوز مفهوم الجملة إلى آفاق أرحب في التحليل اللغوي وتحليل الخطاب علم يدرس اللغة في حالة التفاعل interaction بين المتواصلين وهو لا يتوقف كثيرا عند التحليل الشكلي formal للأداء اللغوي بل يبحث عن أنماط الاستعمال في المواقف المختلفة وما تتضمنه من "اختيارات" معينة للألفاظ والتراكيب والجمل ومن ثم يهتم تحليل الخطاب اهتماما كبيرا بالوظائف functions سواء أكانت وظائف لغوية ( في استعمال تراكيب معينة في مواقع معينة في مواقف معينة) أم وظائف اجتماعية social كاستعمال الاستفهام في التهكم أو الأمر أو التعجب... ألخ. فتحليل الخطاب في جوهرة طريقة من طرق النظر إلى اللغة من حيث هي نص في سياق. أما الحديث النبوي أو خطاب الرسول صل الله عليه وسلم فكان حوارا تواصليا موقفيا بين النبي وأصحابه فالخطاب النبوي وأن نقل إلينا مدونا فإنه يعد في الأصل خطابا شفويا قيل على نية لاتصال لذا يعد الحديث النبوي الشريف مثالا للغة الموقفية التعليمية التقريرية. والرسول صل الله عليه وسلم خاطب المرأة واحدة غير معينة وخاطبها معينة معروفة باسمها أو بلقبها وخاطب المرأتين وخاطب المرأة والرجل وخاطب النساء جماعة كما اختلفت المواقف الكلامية التي خاطب الرسول فيها النساء إذ جرى خطابه لهن في مواقف مختلفة وكان لكل ذلك خصائصه الخطابية التي حاول البحث استجلاءها.