عناصر مشابهة

مدى ادراك مدراء الشراء للمعايير الأخلاقية و المهنية لوظيفة الشراء : دراسة استطلاعية في عدد من الشركات الصناعية في محافظة نينوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الصواف، محفوظ حمدون (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 30, ع 92
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:111 - 128
ISSN:1609-591X
رقم MD:423897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد أخلاقيات الشراء أحدى المعايير الأساسية التي يجب أن تعتمدها المنظمة في أداء وظيفة الشراء، فضلا عن دورها في تعزيز موقفها الأخلاقي تجاه عملائها ويقلل الاعباء المترتبة على تشويه صورتها أمام المجتمع الذي تعمل فيه. إن هذا البحث يستعرض مفهوم أخلاقيات العمل وأهميتها أولا، ثم يركز على أخلاقيات الشراء وأهميتها بالنسبة للمنظمة والجهات التي تتعامل معها ثانيا، كما يوضح البحث المعايير الأخلاقية والمهنية التي تحكم تصرفات وسلوك العاملين فيها، فضلا عن الاعتبارات الأخلاقية في العلاقة بين المشترين والمجهزين. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود اختلاف في ادراك العاملين في الشراء في الشركات الصناعية نحو الممارسات الأخلاقية، كذلك وجود ضعف في إدراك المسؤولين عن الشراء نحو المسؤولية الاجتماعية تجاه المجهزين.

Purchase ethics are regarded as one of the basic standards that must be adopted by the organization in fulfilling purchase function as well as their role in promoting the ethical position toward clients and lesser the burdens of deformed image in the working society. This research shows first the concept of job morals their importance, and then focused on purchase ethics, and the importance for the organization and the aspects which it deals with them. Second, the research explains the moral and functional morals that decide and control the attitudes and behaviors whom they work in it, as well as to the moral considerations in the relations with purchasers and suppliers. The research concludes a set of results, the most important among them that there are differences in purchasing workers recognition in the industrial firms toward moral practices, and there is a weakness the recognition of the purchase responsible toward the social responsibility of suppliers.