عناصر مشابهة

التصوف الألماني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدليمي، محمود خضير حمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 45
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2006
الصفحات:17 - 31
ISSN:0258-1086
رقم MD:422458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من نافلة القول أن التصوف هو جانب روحي لم يقتصر على دين معين ولا على مذهب فلسفي معين بل هو موجود في كل ديانة وفي كل المذاهب الفلسفية مثلما يوجد تصوف في الدين الإسلامي يوجد تصوف مسيحي ويتعدى ذلك حتى إلى الديانات الوضعية التي سنها البشر أنفسهم وهذا هو الذي دفعني إلى بحث هذا الموضوع ودراسته، لكي يتسنى للقارئ الكريم الاطلاع على هذا الجانب المهم في الفلسفة الألمانية فهي فلسفة نابعة من القلب لا العقل وأن كانت لا تهمل دور العقل تماما إلا أنها تجعل له دور ثانوي في مجال المعرفة، فهي تمجيد لحكمة الله في الأرض وتعظيما لقدرته ولعلمه فوق كونها تعلي من علم الأنسان وقدرته فهي بحق فلسفة العلم الكلي الذي يشكل نظرية عامة للمادة والروح للنفس والجسم للطبيعة والمطلق فهي فلسفة صوفية نابعة من أعماق الضمير الألماني فالمفكر الألماني يغوص في إعماق الوجود ويريد أن يتحد مع السماء. فقد تطلع إلى السماء دون أن ينسى أنه يحيى على الأرض وإذا نظر إلى الأرض تذكر ما في السماء وكان مفكرا مؤمنا بقدرة الله لا يخاف سواه مما يقع على الأرض ولكنه يخشع بقلب مؤمن لعظمة الله وقدره التي تتجلى في هذا الكون العظيم. ونظرا لأن موضوع الفلسفة الألمانية كبير وواسع لا يمكن الأحاطة بكل جوانبه ببحث صغير ومتواضع لذلك قررنا أن نقوم بدراسة بعض الفلاسفة الألمان المتصوفين كأمثلة على التصوف الألماني وكان من أبرز هؤلاء هم ايكارت ونيقولا وبعض الفلاسفة المتصوفين الأخرين فهذه محاولة لفهم التصوف الألماني كما أستطعت أن افهمها من أقوالهم وعرض عام للصورة التي يظهر فيها التصوف الألماني.