عناصر مشابهة

أسس القوة الاجتماعية التي يمارسها المعلم خلال تفاعله مع الطالب في مدار التعليم العام بدولة الكويت دراسة في نظرية أسس القوة والتأثير الاجتماعي لـ Raven

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: العنجري، عبدالله إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 138
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:213 - 250
رقم MD:415787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة لفحص نظرية أسس القوة الاجتماعية في مجال التفاعل الشخصي في إطار العلاقة التفاعلية بين المعلم والطالب في المرحلتي (المتوسطة والثانوية). مستهدفة الكشف عن طبيعة أسس التأثير والقوة الاجتماعية المفعلة في المجال التربوي، وشكل القوة المستخدمة من قبل المعلم في تفاعله مع الطالب. \ طبقت الدراسة على (753) طالباً وطالبة من طلبة المرحلتين (المتوسطة والثانوية) بواقع (281، 472) من مختلف مناطق الكويت التعليمية. \ وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: \ 1-\ هناك بعدين لأسس القوة الاجتماعية (اللينة – الخشنة) التي يستخدمها المعلم خلال تفاعلة التربوي مع الطالب. \ 2-\ أن أسس القوة الاجتماعية التي يستخدمها المعلم في تعامله مع طلبته ليسة بالأسس الموصوفة باللينة بشكل صريح، وأن هناك تداخلاً مع بعض الأسس الاجتماعية للقوة المصنفة بالخشنة. \ 3-\ هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والإناث في أسس القوة الاجتماعية التي يستخدمها المعلم أثناء تفاعله التربوي معهم، وأن المعلمات الإناث يستخدمن أكثر الأسس الخشنة من القوة من المعلمين الرجال. \ 4-\ هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أسس القوة الاجتماعية التي يستخدمها معلمو المراحل التعليمية (الثانوية العامة – ثانوية المقررات) أثناء العملية التعليمية. وأن معلمي مدارس المرحلة الثانوية يميلون إلى استخدام أسس القوة الخشنة أكثر من معلمي مدارس الثانوية نظام المقررات.

The objective of the study was to investigate the theory of the Bases of Social Power assumptions and hypotheses in the field of personal interaction in the context of the interactive relationship between teacher and student, aiming to reveal the nature of influence bases; the effected social power in the teaching field. \ The final sample reached 753 (281 males, 472 females) from Intermediate and Schandary Schools in the state of Kuwait. The study revealed the following conclusions: \ 1.\ There are two dimensions for the basses of social power (harsh – soft), the Teacher’s usage to motivate students to respond to what is required. \ 2.\ The hypothesis did not confirm the Teacher’s usage of indirect soft power bases in his/her relationship to motivate students to respond to what is required from them, however the harsh bases were more frequently used. \ 3.\ There are significant differences between male and female students, female teachers tended to use of direct harsh power bases more than indirect soft power bases, to motivate students to respond to what is required. \ 4.\ There are significant differences regarding the bases of social power employed by the teachers between secondary school and Credit Hour System that secondary school teachers tend to usage direct harsh power bases more than indirect soft power bases; i.e. compliance increases in secondary schools students.