عناصر مشابهة

الميقات الزماني للعمرة وحكم تكرارها : دراسة فقهية تأصيلية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: آل حامد، خالد بن مفلح بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:283 - 346
ISSN:1658-4201
رقم MD:412159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبين لي من خلال هذا البحث الأمور التالية: \ •\ ‏إجماع الصحابة على وجوب العمرة على الآفاقي، وهو قول عامة الفقهاء. \ •\ ترجيح قول الجمهور فى جواز العمرة لغير الحاج فى أشهر الحج. وترجيح قول الحنفية فى منع التنفل بالعمرة في يوم العيد وأيام التشريق. \ •\ ترجيح منع أداء العمرة بعد الحج لمن حج مفردا إذا لم تكن عمرة الفريضة. \ •\ استحباب العمرة بعد نهاية المناسك لمن حج مفردا هو المشهور من مذاهب الأئمة الأربعة وهوخلاف إجماع الصحابة. \ •\ ترجيح القول بجواز تكرار العمرة في السنة الهجرية الواحدة للآفاقي، أما المكى فلا يشرع له التكرار، ويتأكد المنع فى حقهم فى المواسم التى يكثر فيها الزوار. \ •\ أن الأولى في حق المكي والآفاقي سواء كان حاجا أو غيره، أن لا ‏يتطوع بالطواف في يوم العيد وما بعده من الأيام حتى يخف الزحام، وأن التنفل بالصلاة أولى من الطواف بالبيت. \ •\ الراجح أن الموالاة بين العمرتين في يوم واحد بدعة لمخالفتها السنة وعمل الصحابة رضي الله عنهم. \ •\ لا يشرع لمن أراد الحج- بعد تحلله من العمرة- أن يأتي بعمرة قبل أن يحرم بالحج يوم التروية، سواء عن نفسه أو عن غيره. للمخالفة الصريحة للسنة وعمل الصحابة رضي الله عنهم. \ •\ لا يشرع للحاج أن يأتي بعمرة قبل أن ينهي مناسك الحج لمخالفة السنة وعمل الصحابة رضي الله عنهم، وقول عامة الفقهاء. \ •\ ذهب أكثر المعاصرين إلى القول بمنع تكرار العمرة في سفرة واحدة وقد بينت نصوصهم في ذلك. والله تعالى أعلم.