عناصر مشابهة

أثر العقل في توجيه القاعدة النحوية الى أصلية وفرعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التربية والعلم
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: بشير، معن عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 17, ع 3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:235 - 253
ISSN:1812-125X
رقم MD:410979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن النحو العربي قائم على قواعد عديدة منها قواعد تعتمد على العقـل فقـط وهـي نوعان: الأول قواعد تخص أدلة النحو وهي قواعد تعين النحوي على التعامل مع هذه الأدلـة لاستنباط الحكم النحوي، والثاني قواعد تخص تفكير النحويين عند تعليلهم للظـواهر النحويـة وتأويلهم لها وترجيحهم ما تعارض من الكلام العربي الفصيح، وما تعارض من القواعد وعند تطرقهم لنظرية العامل . وهناك قواعد تعتمد على السماع والعقل وهي نوعان أيـضا: قواعـد أصلية وهي قواعد استنبطها النحويون من الكلام الذي كثر في السماع، ووافق العقل (القياس). والنوع الثاني قواعد فرعية، وهي قواعد مستنبطة من الكلام الكثير في السماع لكنه خارج عن الأصل وأعطاه النحويون حكما فرعيا لموافقته العقل (القياس) من جهة مخالفة لجهة الأصل.

The Arabic syntax is based on many rules; some of these rules depend on the verb only. These rules are divided into two types:- the first type is the rules which are related to the evidences of the syntax; and these are rules which help the syntactician rule. The second rules which concern the reasoning of the syntacticians when they try to explain the syntactic phenomena, or to find a solution for some contradictions in the standard Arabic speech and some contradictions rules and when they deal with the theory of the operator. There are rules which depend on the hearing and the reasoning and these are also divided into two types:- original or basic rules and these are the rules which are derived by the syntacticians from the common or dominant speech and which agree with the reasonable thinking (measuring and comparing). The second type is; the subsidiary rules, and these are the rules which are derived from the common speech but which do not match the original rule; and they were given secondary position for their agreement with the reason, though Opposing an aspect of the original