عناصر مشابهة

العلوم في القرن الواحد والعشرين : أكثر من مجرد حقائق - منهج علم البيئة الحضرية لصفوف المدرسة الثانوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Science in the 21 st Century : More Than Just the Facts An Urban Ecology Curriculum for the high School Classroom
المصدر:مجلة التطوير التربوي
الناشر: وزارة التربية والتعليم
المؤلف الرئيسي: Price, Jeremy F. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العفيفية، منى بنت محمد بن سعيد (مترجم), Pimentel, Diane Silva (Co-Author), أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس (عارض)
المجلد/العدد:س 10, ع 70
محكمة:لا
الدولة:سلطنة عمان
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:18 - 22
رقم MD:400375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مــن أجــل تسريــع التربية العلميــة في القــرن الواحد والعشرين بــرزت خمس مهــارات أساسية هــي: القابلية للتكيــف، والمهــارات الاجتماعية ومهــارات التواصل المعقدة، ومهــارات حل المشكلات غــير المألوفة، والإدارة الذاتيــة والتطوير الذاتي، والتفكير المنظومي. ولا تقتــصر هذه المهارات على إعداد المتعلمين لمواكبة التغيرات المتسارعة في التكنولوجيا ووسائل الإعلام المدمجة في أماكن العمل؛ وإنما تتعدى ذلك إلى كونها من أساسيات غرض المواطنة التشاركية لديهم. ومــن الطــرق التي عمل عليها الباحثون في هذه الدراســة لتلبية متطلبات القرن الـ ـ21 من خلال مختبر البيئة الحضريــة هــو إعداد منهج البيئــة الحصرية المبني على المعايير الوطنية للتربيــة العلمية في الولايات المتحدة الأمريكيــة. إن مختــبر البيئــة الحضرية يؤكــد على طبيعة العلم القائمــة على المكان والمجتمــع، كما أنه متوفر مجانا للمعلمين للاطلاع عليه في شبكة الإنترنت والاستفادة منه. لقــد قــام الباحثون بتطوير إطاريــن للعمل هما: الطرق الأربعــة للمعرفة العلمية والخطــة التنفيذية، يستطيع المعلمون استخدمهما المساعدة طلبتهم في مواجهة تحديات القرن لـ21، وبالرغم من أن هذين الإطارين طور مــن أجل العلوم البيئيــة، إلا أنه يمكن استخدمها في مجالات التربية العلمية جميعها، وسيتم وصف أطر العمل المستخدمــة في هــذه المقالة بمزيد من التفاصيل مدعمة بالأمثلة التي توضح كيف يمكن للمعلم توظيفها دخل الغرفة الصفية.