عناصر مشابهة

شعرنة اللغة في الرواية السعودية : الفردوس اليباب أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الجوبة
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: بنشاوى، هشام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 35
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:66 - 67
ISSN:1319-2566
رقم MD:396342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا يختلف اثنان على أن الرواية السعودية قد استطاعت في العقدين الأخيرين أن تفرض وجودها على الساحة الأدبية، بأعمال لا تقل أهمية وجمالية عن المنجز الروائي العربي، وإن تسللت -في غفلة من النقاد- كتابات أساء أصحابها لهذا الفن النبيل، وللمجتمع السعودي أيضاً .. على حد سواء، في محاولة بائسة -منهم- لسرقة الأضواء. من النصوص الروائية اللافتة في المشهد الروائي السعودي رواية ليلى الجهني: "الفردوس اليباب" إذ تتميز هذه الرواية، التي يمكن اعتبارها رواية-قصيدة بلغتها السردية الشجية، المكثفة. وتعد "الفردوس اليباب" بمثابة قصيدة رثاء للذات الساردة، المفجوعة بخسائرها الفادحة وأحلامها المجهضة على أرضية واقع طاعن في نثريته ورداءاته، حيث تكتشف صبا -الساردة الحالمة، الغارقة في طوباويتها- أن الفردوس المأمول مجرد خراب، ويصير الهذيان المحموم في اللحظات الأخيرة لغة البوح الوحيدة والممكنة، المنسكبة على الورق!