عناصر مشابهة

نظرية جون سيرل في القصدية: دراسة في فلسفة العقل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:John Searle's Theory of Intentionality: A Study of Philosophy of Mind
المصدر:حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:الحولية27, الرسالة262
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2007
التاريخ الهجري:1428
الصفحات:7 - 202
DOI:10.34120/0757-027-262-001
ISSN:1560-5248
رقم MD:368298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03988nam a22002657a 4500
001 0978176
024 |3 10.34120/0757-027-262-001 
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |9 73212  |a إسماعيل، صلاح  |e مؤلف 
245 |a نظرية جون سيرل في القصدية:  |b دراسة في فلسفة العقل 
246 |a John Searle's Theory of Intentionality:  |b A Study of Philosophy of Mind 
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2007  |m 1428 
300 |a 7 - 202 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a جون سيرل من اهم الفلاسفة الأحياء وأعظمهم آثرا في الثلاثين سنة الأخيرة. والمفهوم المحوري الذي يقع في صميم فلسفته هو القصدية. والقصدية هي قدرة العقل على أن يوجه ذاته نحو الأشياء أو يمثلها. كيف يعمل العقل؟ كيف يستطيع العقل البشري أن يمثل العالم الخارجي؟ إن التمثيل هو الوظيفة الأساسية لعقولنا. عندما نعتقد، ونفكر، ونخطط، ونأمل، ونرغب، ونتصور، فإننا نمثل العالم، وهذا هو ما يجعل حالاتنا العقلية حالات قصدية. ولكن، هل كل الحالات العقلية تظهر القصدية؟ وهل الحالات العقلية وحدها هي التي تظهر القصدية؟ وما بنية الحالات القصدية؟ وما قصدية الإدراك الحسي والفعل؟ وما العلاقة بين القصدية والوعي؟ وما العلاقة بين قصدية العقل وقصديه اللغة؟ ٠ في هذه الدراسة، أحاول الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، وسوف أعيد بناء نظرية سيرل في القصدية وأناقش مضامينها وأقومها على ضوء تاريخ القصدية. وبخاصة دعوى برنتانو، والتطورات الحالية في فلسفة العقل. 
520 |b John Searle is one of the most important and influential living philosophers of the last thirty years. The core concept of his philosophy is intentionality. Intentionality is the mind capacity to direct itself at things or represent them. How the mind works? How can the human mind represent the external world? Representation is the primary function of our minds. When we believe, think, plan, hope, desire, conceive, we are representing the world, and this makes our mental states intentional states. Do all mental states exhibit intentionality? Do only mental states exhibit intentionality? What is the structure of intentional states? What is intentionality of perception and action? What is the relation between intentionality and consciousness? What is the relation between intentionality of mind and intentionality of language? In this monograph, I try to answer these questions and others, and I will reconstruct Searle’s theory of intentionality and evaluate it in the light of history of intentionality, especially Brentano’s thesis, and recent developments in the philosophy of mind. 
555 |a 777040  |a 731576  |a 767662 
653 |a بنية القصدية  |a الفلسفة العقلية  |a نظرية القصدية  |a التمثيل العقلي  |a التمثيل اللغوي  |a المذهب الطبيعي البيولوجي  |a الوعي  |a الفلاسفة الحديثون  |a قصدية جون سيرل  |a معاني الألفاظ  |a الدراسات الفلسفية  |a الإدراك الحسي  |a السلوكية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |e Annals of the Arts and Social Sciences  |f Ḥawliyyāt kulliyyaẗ al-ādāb  |l 262  |m الحولية27, الرسالة262  |o 0757  |s حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية  |v 027  |x 1560-5248 
856 |u 0757-027-262-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a AraBase 
999 |c 368298  |d 368298