عناصر مشابهة

محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي ومنهجه في التجديد من خلال كتابه بغية المقتدين ومنحة المجددين ( 1282 - 1361 هـ / 1865 - 1942 م)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسانين، حسنين السعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 61, ج 1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:1 - 40
ISSN:1687-3548
رقم MD:364503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:1-\ أغلب المجددين الذين ذكرهم السيوطي حتى عصره من أئمة مذهب الشافعي، مثل الشافعي وابن سريج والاسفراينى والبلقيني والرملي والدنجاوي، وأغلب المجددين الذين ذكرهم الجرجاوي صوفية مثل البوصيري وأحمد الشرقاوي. والفاروقي في الطريقة النقشبندية، والإمام أبو الخير النوال محمد بن محمد بن عمر بن مجددا في الطريقة الشاذلية، وعبد الغنى النابلسي. وأحمد ابن محمد بن أحمد أبي حامد العدوي المالكي الأزهري الخلوتى الدردير لقباً، مجدد الطريقة الخلوتية والزهد والورع والتصوف. \ 2-\ هذا الكتاب درة علمية في موضوعه ومضمونه، فالمجددون على رؤوس القرون أكثر من الشطر مصريون، فقد ذكر السيوطي أربعة منهم حتى عصره، وبالسيوطي يصبح العدد خمسة، فهم أكثر من الشطر: كما نقل الجرجاوي عن السيوطي في محاضره مصر قوله: ومن اللطائف أن شطر المبعوثين على رؤوس القرون مصريون، وقوله: أن المبعوثين على رؤوس أكثر القرون مصريون، منهم عمر بن عبد العزيز في الأولى، والشافعي في الثانية، وابن دقيق العيد في السابعة، والبلقيني في الثامنة، وعسى أن يكون المبعوث على رأس المائة التاسعة من أهل مصر. ويقصد السيوطي نفسه( ). \ ويجد بي أن أشير إلى عدد المجددين المصريين على رؤوس القرون، فهم أكثر من النصف، فقد وصل عددهم إلى واحد وثلاثين مجددا، وهذا ليس تعصبا، بل لوحة شرف لتكريم هؤلاء الكبار العظام وهم على ترتيب القرون غير الذين ذكرهم السيوطي. \ -\ من المجددين في القرن الثاني أشهب بن عبد العزيز مفتي مصر ت 204هـ. \ -\ من المجددين في القرن الرابع القاضي عبد الوهاب المالكي عاش آخر عمره بمصر ومات بها. \ -\ من المجددين في القرن الخامس: الصيرفي المصري مجدد الكتابة بالديار المصرية ت 550هـ. \ -\ من المجددين في القرن السابع: ابن دقيق العيد القوصي المصري المالكي، وابن عطاء الله السكندري المتوفي بالمدرسة المنصورية بالقاهرة ت 709هـ، وابن صنهاج بن هلال البوصيري. \ -\ من المجددين في القرن الثامن: العراقي في الحديث، والأسنوي في الأصول والجدل، وابن الميلق في كثرة التصانيف والدميري. \ -\ ومجدد القرن التاسع: أبو يحيى ذكريا الأنصاري من الشرقية، والدنجاوي القاهري الشافعي. \ -\ وفي القرن العاشر: الرملي منوفي مصري أنصاري، وابن غانم القاهري المولد والسكن، والدنجاوي. \ -\ مجدد القرن الحادي عشر: في فقه المالكية بل والتفسير والحديث والنحو وغيرهم أستاذ المشايخ العلامة سيدي أبو الحسن علي الأجهوري المصري نور الدين علي زين العابدين، ت 1066 عاش قرب المئة، أو أن المجدد أبو عبد الله محمد الخرشي المالكي المجمع على جلالته وشهرته ونفع العباد به شرقا وغربا، المتوفى سنة إحدى ومائة وألف، وقيل سنة ثلاث ومائة وألف، وفي مذهب النعمان شيخ المشايخ علامة الفنون الشيخ محمد الشهير بالشرنبابلي. \ -\ ومجدد القرن الثاني عشر: أحمد الدردير، والمرتضي الزبيدي، والأمير الكبير، والجبرتي. \ -\ ومجدد القرن الثالث عشر: أحمد الشرقاوي، والإمام محمد عبده ت 1324 هـ. \ -\ والمجدد القرن الرابع عشر: الإمام محمد متولي الشعراوي ت 1419هـ (5أبريل 1911– 17 يونيو 1998م). \ 3-\ حيوية الأمة وبقائها قوية بإحياء ما أندرس وبتجديد الفكر الإسلامي، والتجديد كمثل جناحي طائر لا يمكن أن يطير بدونهما، كذلك الإسلام لا يمكن أن يبقى قويا بغيره. \ 4-\ المجددون لم يقتصروا على فن دون فن، وهذا يدل على صلاح الإسلام لكل زمان ومكان، ولا يلزم أن يكون المجدد واحداً؛ بل قد يكونون جماعة، كل يجدد في جانب من جوانب الدين. \ 5-\ الاجتهاد أداة من أدوات التجديد ولازمة من لوازمه، لذا فالتجديد ضرورة شرعية. \ 6-\ مذهبية المجدد لا تضر في تجديده، لأن المجدد لا يتعصب لمذهبه، بل يوفق بينه وبين المذاهب الأخرى. \ 7-\ للأمة جسد وعقل فأما جسدها فأرض الحرمين، وأما عقلها مصر، منها غالب المجددين والكتاب والشعراء والأدباء، وهذا تفسير لوصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأهل مصر، فقد أنجبت مصر هذا الكم الهائل من المجددين في الفكر الإسلامي على مدار التاريخ. \ 8-\ لو اكتفى الجرجاوي بذكر المجدد وذكر بيان ما جدد فيه، لكان أفضل للباحث وللمثقفين، من حشر كتابه بالاستطرادات.