عناصر مشابهة

الجامع الأموي بدمشق بين الروايات التاريخية والشواهد الأثرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الطرشان، نزار علي سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 27, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:1 - 14
ISSN:1023-0165
رقم MD:363894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04355nam a22002057a 4500
001 0971519
044 |b الأردن 
100 |a الطرشان، نزار علي سلمان  |g Turshan, Nizar Ali  |e مؤلف  |9 135872 
245 |a الجامع الأموي بدمشق بين الروايات التاريخية والشواهد الأثرية  
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2011  |g آذار 
300 |a 1 - 14  
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يعد الجامع الأموي بدمشق أشهر وأكبر مساجد بلاد الشام الأموية، ونظرا لأهميته التاريخية والأثرية، فقد جرت العديد من الدراسات عليه، ولأنه ذو أبعاد حضارية مختلفة، فقد قال الكثيرون بأن المسجد كان أصلا معبدا للإله حدد الآرامي وجوبيتر الروماني وكنيسة مار يوحنا، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لإعادة النظر في الشواهد التاريخية المسيحية والإسلامية حول عمارة المسجد، لتأصيل تاريخ البناء من جهة ومن جهة أخري إعادة قراءة الروايات التاريخية الدالة عند المستشرقين على أن المسلمين مع بدايات الفتح ولاحقا قد حولوا البناء الكنسي إلى مسجد متجاوزين بذلك صكوك العهود الإسلامية لنصاري دمشق بعدم التعرض لأبنيتهم. وهذا الأمر لا يمكن الاستدلال عليه من تلك الروايات التي فهمت عندهم بشكل مختلف. ولطالما كانت الروايات حول هذا الموضوع غير مؤكدة، فإن إعادة النظر حول نصوصها يستوجب هذه الدراسة في محاولة جادة للوصول لفرضيات جديدة تختلف تمام الاختلاف عما سبقها. ففي فترة فتح دمشق عام (634-635 م) وما بعدها في خلافة معاوية بن أبي سفيان لم يتعرض المسلمون للكنيسة وأدوا الصلاة في القسم الغربي من المعبد. أن هذا الأمر بقي كذلك إلى خلافة الوليد بن عبد الملك (705-715 م) الذي قام ببناء الجامع الأموي على كامل مساحة المعبد.  |b This study deals with the Muslim and Christian historians who wrote many different stories about the origins of the Umayyad mosque of Damascus. This study will try to prove that the Muslims did not share the church. \ An ancient Aramaic temple dedicated to the god Hadad is the oldest layer of architecture. \ During the Roman period, the Temple of Jupiter occupied the space over the Aramaic building. Part of the structure was transformed to a church in the fourth century A.D.. \ This church was expanded to form the Cathedral of St. John, situated on the western side of the Roman temple. \ After the Islamic conquest of Damascus in( 664)A.D, during the reign of the first Umayyad caliph Mu'awiya Ibn Abi Sufyan, the Muslims did not share the church with the Christians, instead' the Muslims prayed in the eastern section of the ancient temple structure and the Christians Church to the This use was continued until al- Walid bin Abdul Maleks reign (705-715) A.D. Who rebuilt the mosque over the whole structure. 
653 |a العمارة الإسلامية   |a الجامع الأموي   |a الآثار الإسلامية   |a دمشق   |a العصر الأموي   |a التاريخ الإسلامي   |a الكنائس   |a المصادر التاريخية   |a المسيحية  
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 001  |e Abhath Al Yarmouk - Humanities and Social Sciences Series  |f Abḥāṯ al-Yarmūk. Silsilaẗ al-’ulūm al-insāniyyaẗ wa-al-iǧtima’iyyaẗ  |l 001  |m  مج 27, ع 1  |o 0087  |s أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية  |v 027  |x 1023-0165 
856 |u 0087-027-001-001.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 363894  |d 363894