عناصر مشابهة

مقصد حفظ النسل حقيقة خلاف الأصوليين فى تفسيره ووسائل حفظه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: القحطاني، سارة متلع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 66
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:425 - 486
ISSN:1110-581X
رقم MD:355681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04440nam a22001937a 4500
001 0958627
044 |b مصر 
100 |a القحطاني، سارة متلع  |g Alqahtani, Sarah Metlea  |e مؤلف  |q Alqahtani, Sarah Matala  |9 156281 
245 |a مقصد حفظ النسل حقيقة خلاف الأصوليين فى تفسيره ووسائل حفظه  
260 |b جامعة القاهرة - كلية دار العلوم  |c 2013  |g يناير 
300 |a 425 - 486 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a مقصد حفظ النسل وقع فيه كلام كثير من حيث تحديد اسمه: هل هو حفظ النسل أو النسب أو البضع من جهة، ومن حيث علاقته بحفظ العرض من جهة أخرى. \ \ ويستعرض هذا البحث اتجاهات الأصوليين في تلك المسائل ويبحث في حقيقة اختلافهم وأسبابهم، كما أنه يسلط الضوء على وسائل حفظ النسل من جانب الوجود والعدم سواء التي تناولها العلماء في كتبهم التراثية أو تلك التي لأفرزتها المستجدات الطبية مما أفرزته متطلبات الحياة العصرية، وعرضت كل ذلك بغرض ربط الإنتاج الأصولي في مقاصد الشريعة بما استجد في الساحة الطبية. \ \ وكان عرضي لها على النحو الآتي: \ \ تناولت تعريف النسل والألفاظ ذات الصلة في المبحث الأول، واختلاف الأصوليين في مقصد حفظ النسل – من جهة تحديد اسمه وعلاقته بحفظ العرض – وأسبابه في المبحث الثاني، أما في المبحث الثالث والأخير فتناولت وسائل حفظه من جانب الوجود والعدم، ثم أبرزت أهم النتائج وخلاصة الدراسة في الخاتمة. \ \ الحمد لله رب العامين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، محمد النبي الأمي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. ثم أما بعد \ \ فقد جعل الله حب البقاء، والشوق إلى دوام الحياة؛ فطرة بشرية، تجعل النفوس نزاعة إلى التناسل، لما ترى فيه من امتداد لحياتها. \ \ وعلى الرغم من أن حب البقاء فطرة بشرية، فإن الإسلام جاء لها بضوابط تحقق هذا المقصود وتنظمه؛ إذ لو ترك الأمر للأهواء البشرية والعقول المختلفة في الاهتداء والضلال، لعمت الفوضى وانتشرت الفواحش وتزاحم الرجال على النساء. \ \ لذلك فقد راعى الإسلام فطرة الإنسان وجاء لها بالضوابط التي تكفل له تحقيقها بالطريق الأمثل الذي لا فوضى فيه ولا فواحش؛ بما يحفظ مصلحة النسل – التي يسعى إليها الإنسان بما فطر عليه من مشاعر الأبوة والأمومة – ومصلحة النفس بما يحفظ بقاءها ببقاء نوعها. \ \ ومقصد حفظ النسل وقع فيه كلام كثير من حيث تحديد اسم هذا المقصد هل هو: حفظ النسل أو البضع من جهة، ومن حيث علاقة هذا المقصد بحفظ العرض من جهة أخرى، ويستعرض هذا البحث اتجاهات الأصوليين في تلك المسائل والبحث في حقيقة اختلافهم وسببه. \  
653 |a الاختلافات الفقهية   |a حفظ النسل   |a الشريعة الاسلاية   |a مقاصد الشريعة   |a الفقه الاسلامى   |a المذاهب الفقهية   |a الأصولوين   |a الاجراءات الوقائية   |a الهندسة الوراثية   |a الاستنساخ  
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 010  |f Maǧallaẗ Kuliyyaẗ Dār al-’ulūm  |l 066  |m ع 66  |o 0675  |s مجلة كلية دار العلوم  |t Journal of Faculty of Dar Al Uloom University of Cairo  |v 000  |x 1110-581X 
856 |u 0675-000-066-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 355681  |d 355681