عناصر مشابهة

كشف التغيرات في استعمالات الاراضي في منطقة جامعة مؤتة بواسطة استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد R S و نظم المعلومات الجغرافية G I S

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المومني، صدقي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 13, ع 5
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2007
التاريخ الهجري:1428
الصفحات:57 - 99
DOI:10.33985/0531-013-005-002
ISSN:1026-6844
رقم MD:344795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
EcoLink
HumanIndex
EduSearch
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تظهر هذه الدراسة أسلوبا حديثا لتخطيط استعمالات الأرض، باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، وأنظمة المعلومات الجغرافية. وتناولت الدراسة أثر جامعة مؤتة في جنوب الأردن على تطور استعمالات الأراضي الحضرية في المنطقة المحيطة بموقع الجامعة. وذلك باستخدام المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. وقد أظهرت النتائج تغيرا واضحا في أنماط استخدامات الأرض، ونموا كبيرا في مساحات استخدامات الأرض الحضرية (بناء، وشوارع، واستخدام تجاري) على حساب تراجع مساحات الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة. كما ظهر من تحليل النتائج أنه، باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية، يمكن التعرف على اتجاهات النمو الحضري ومعدلاته بكفاءة ودقة عالية. وبالتالي، إمكانية تبني منهجية هذه الدراسة في تخطيط استعمالات الأراضي وضبط اتجاهات النمو العمراني نحو مناطق معينة حسب معايير تخطيطية محددة. حفاظا على الأراضي الزراعية، خاصة في بيئة شبه جافة مثل الأردن.

This research presents a technical planning approach for urban land uses planning. This approach has been accomplished using geopraphic information system (GIS) and remote sensing (RS) techniques. This paper focuses on the use of remote sensing and geographic information system to analyze the impact of estabishing Mu'tah University on the urban land uses change and on the urban growth trends. The results show the significant increase in urban land uses areas (building, streets, and pubic share facilities),integration of aerial photographs and geographic information systems was an effective approach for analyzing and planning the direction, rate and spatial pattern of land uses change according to specific planning criteria in order to preserve the agricultural land in such a semi-dry environment as Jordan.