عناصر مشابهة

الترديد : دراسة بلاغية في تقنيات الاسلوب القرآني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، أسعد جواد يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 7, ع 3,4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:75 - 92
ISSN:1992-1144
رقم MD:329108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الترديد (Paronomastic repetition) -فنا بلاغيا من فنون البديع التي تعتمد سمة التكرار مكونا بنائيا لها، ولم يحظ هذا الفن بعناية كبيرة من لدن البلاغيين مثلما حظيت بها بعض الفنون البديعية مثل: الجناس، والمطابقة، والمقابلة، والمشاكلة وغيرها من الفنون الاخرى؛ وذلك على زعم خلوصه للموسيقا حسب، وحقيقة الأمر أن هذا الفن لم يكن كما وصفه بعض من أرباب البديع، إذ تبين من خلال هذه الدراسة خلاف ذلك الزعم. ويأتي هذا البحث محاولة جادة للوقوف على القيمة البلاغية والجمالية لهذا الفن من خلال دراسة بنيته دراسة وصفية تحليلية من خلال المنهج التوليدي الذي يعتمد المستويين السطحي والعميق في دراسة الفن المذكور، وكان القرآن الكريم مادة تطبيقية لهذا الفن، إذ ألف فيه ظاهرة أسلوبية رصينة لا تقل شأنا عن بعض فنون البديع الواردة فيه، وكان من فضيلة هذا البحث أن توصل إلى القيم الجمالية التي تفرزها موسيقا الترديد فضلا عن الدلالات المركزية والهامشية التي بدت واضحة من السياقات القرآنية التي تحوي الفن المذكور.

Paronomastic repetition is one of the important rhetorical arts of AL- Badee', but unfortunately it has not been given its due attention by rhetoricians on the ground that it relates to music more them to rhetoric's This study is an attempt, therefore, to investigates the rhetorical and aesthetic potential of paronomastic repetition by undertaking an analytical descriptive study of it through the generative approach while takes into consideration both the surface and the deep structure. The Holy Quran is taken as an example because it offers the highest and most masterly employment of repetition through the creation of a repetition musical pattern while by aesthetic and rhetorical off its.