عناصر مشابهة

إشكالية التسمية ودلالتها في الشعر العربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: التميمي، عبدالله حبيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 7, ع 3,4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:31 - 40
ISSN:1992-1144
رقم MD:329022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مما لا شك فيه ان الشكل الأدبي يمثل لحظة مهمة من لحظات هيمنة الخطاب لكونه يسجل تاريخية الأدب إذ التاريخ الممكن للأدب هو تاريخ الاشكال وهذا التاريخ او الشكل الأدبي عند إنتاجه بصفاته وسماته وملامحه يكون خاضعا لعملية مراقبة من المؤسسات والفعاليات والنشاطات والرغبات وصراعات القوى حتى تمنحه شرعية وإمكانية للوجود. بوصفه وثيقة تاريخية تعكس او تعبر عن تاريخ الأفكار. من هنا يأتي هذا البحث ليرصد الاشكال الشعرية التي ظهرت وسجلت حضورا في حركة الشعر العربي الحديث ومن ثم المعاصر، وان كان ذلك بنسب متفاوتة وهذه الأشكال تتوزع في (الشعر المرسل، والشعر المنثور، والنثر الشعري، والشعر الحر، والنثر المركز، وقصيدة النثر). ومن ثم متابعة دلالة التسمية على النوع الشعري وايجاد العلاقة بين ذلك النوع في شكله وتسميته وما آل اليه من حيث الثبات والاستقرار شكلا شعريا مطلوبا او ان تلك التسمية في شكلها ونوعها لم تحقق ما اريد لها عبر مسيرة الشعر الحديث وصولا إلى المعاصر. وفي ثنايا البحث ما يدل على قابلية الشكل الشعري على التطور واخذ الحيز المناسب. وهذا ما سجله شعر التفعيلة، غير ان الاشكال الاخرى لم تحقق حضورها لكونها لم تحقق مقاربة بين النوع وبين الرؤية الفاعلة في الحياة ومنها ما ظل متأرجحا بنسب متفاوتة، تبعا للرؤية الشعرية والنقدية القائمة عليها كقصيدة النثر.

Literary form represents a significant moment in the discourse because it records the historicity of literature since the probable history of literature is the history of forms. This history or literary form which is produced with its features and characteristics is subject to censorship from institutions, activities, desires and conflicts of powers until it gets its legality and existence as a historical document that reflects or expresses the history of thoughts. Hence, comes the research to investigate the poetic forms that appeared and were significant in modern and temporary Arabic poetic movement, though differently. These forms are: poetry, prosaic poetry, poetic prose, free verse, intensive prose and prose poem. Moreover, the research follows up the semantic terminology of the poetic kind and finding the relationship between that kind, in form and terminology, and what it becomes in steadiness and stability as a required poetic form ; or that such a terminology in form and kind does not achieve what is required through the course of modern poetry until the contemporary poetry. The poet shows the ability of poetic form to develop and take the appropriate space and this is recorded by the metrical poetry. Yet, other poetic forms were absent because they did not achieve approximity between the kind and effective vision of life; while other forms remained swinging differently according to critical and poetic vision as is represented by the prose poem.