عناصر مشابهة

مخاطبة الذات في سينية المتلمس الضبعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالجليل، جنان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 54
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2010
التاريخ الهجري:1431
الصفحات:10 - 23
ISSN:1814-8212
رقم MD:307643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهتم هذا البحث بمناقشة ظاهرة مخاطبة الذات في قصيدة المتلمس، على ان هذا الخطاب لم يقترن بأداة نداء بل استخدم الشاعر الخطاب المجازي مشكلا حوارا مع ذات أخرى (الناقة). \ ففي هذه القصيدة يصف الشاعر الم الغربة والحنين الى الوطن (العراق) وظلت جراحه خمسة عشر عاما-وهي مدة النفي مفتوحة ثم مات وهو في حسرة اللقاء بأهله في العراق. \ ففي الافتتاح يتجه الشاعر في خطابه الى قبيلته مناديا ومتعجبا مما أصبح عليه حالهم ومحرضا ومهددا بالثورة. \ ولا نعجب من هذا الافتتاح غير المعهود في الشعر الجاهلي اذا علمنا ان الشاعر كان يمثل الذات الثائرة فكما فضل الخروج على المجتمع بعد ان عانى من (غربة القهر) فانه قد فضل الخروج كذلك على التقليد الفني المتمثل بالمقدمات الشائعة في الشعر الجاهلي. \ بعد هذا الافتتاح يتجه الشاعر بفنه الى ناقته ويعقد معها حوارا، ويعد هذا نوعا من ابتكار شخصيات غير إنسانية ووضعها في اطر إنسانية جديدة. \ اذ ان كبرياء الشاعر حتمت عليه ان يتقنع بهذا القناع الفني مع ان الصوتين: صوت العقل والعاطفة يصدحان في نفسه هو. \ وفي بداية المقطع وجدنا ثنائية في المواجهه من خلال انفصال ضمائر المخاطب التي تعود على الناقه عن ضمائر المتكلم التي تعود على الشاعر. \ بعدها وصل الشاعر الى درجة الاندماج والتوحد مع الناقه فظهرت فيه الذاتان ذاتا واحدة واحساسا واحدا ألغى الفرقة والانفصال. \ كما اننا نجد في هذا النص عناصر فنية كثيرة صالحة لحمل دلالات رمزية مثل:- الليل، نجم سهيل، معقولة، التشريق ......الخ \ وفي نهاية القصيدة تظهر الذات مرة اخرى مهددة ومحرضة، ومفتخرة باجدادها لتستمد القوة منهم، مما يعزز عندها الاحساس بالانتماء الذي قد يضعف ازاء مشاعر الغربة وبهذا نجح الشاعر في عرض موضوعه من خلال (الاخر) بحيث اخرجه من الحيز الفردي الى الحيز الانساني الواسع، ومن التعبير المباشر الى التعبير الرمزي. \ \

This research work interest with discus the phenomenon the self in poem AL-Mutlamis , but this talk doesn't connect with vocative particle however the poet us the imagery talk making dialogue with another person (the she- camel). In this poem the poet describe pain of loneliness and to homesickness to (Iraq) and his wound staying fifteen years _it's time of deportation_ open then he emit the last breath when he was in fatigue meeting his family in Iraq. \ In this opining the poet tend to talk to his tribe caller and amazed what their \ state come to be. \ And we don't be amazed in this unusual opining in ignorant poetry because the poet prefer out of society after he suffer from (loneliness) and prefer out of art custom that similar in current introduction in ignorant poetry. \ After this opining the poet tend in his art to his she camel and hold talks considering type of contrivance un human personality and put it in new human domains, that the poet glory's made him be masked in this art mask in spite of the two voices: voice of brain and voice of emotion chanting in his self. \ In the beginning of the part we found double oppositeness from division the \ second person pronouns that back to the she- camel from the talker pronouns \ that back to the poet. \ After that the poet reach to the merger degree with the she-camel so that the \ two ego appear in it as one ego and one feeling no difference between them. \ We can found in this text so many art element to carry symbolism meanings \ like: the night, Canopus ( suheil stare ), prisoner, the sunrise ………….. etc. \ In the end of poem the ego appear again threatened and proud of it's randfather to have the power from them that consolidate in it the feeling in belonging that might possibly weaken in front of homesickness feeling and in that the poet succeed in his show to his subject from ( the another) so he out it from the individuality space to the wide human space and from direct expression from symbolism expression. \ \