عناصر مشابهة

الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: عبدالله، فاطمة لطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 18, ع 4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:1018 - 1043
ISSN:1992-0652
رقم MD:300062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بعد أن قطع الفن مسافة طويلة في تاريخه الفلسفي والجمالي والأسلوبي الأدائي، وصل أخيرا إلى حد أصبح معه مرآة عاكسة تماما للواقع، مرددا ومحاكيا له وهو ما بدا واضحا في الفن الكلاسيكي، أو الأكاديمي غير أن هذا الأمر لم يستمر طويلا، إذ أخذ بمرور الوقت- بالبحث عن الجذور ثانيتا ليقدم فنا آخر في غاية البساطة والاختزال والتعبير معا. مرتكزا في ذلك علي طروحات شتى سواء ما كان منها علمية أم فلسفية أم اجتماعية، وكانت الملامح والمفاهيم البدائية هي إحدى المحاور التي ارتكز عليها وجسدها الرسم الأوربي الحديث وهذا رجع له أسبابه دون شك، لذا فقد عنى البحث الحالي بتقصي هذه الملامح، الكيفية التي تم بها توظيفها، الفكر الفلسفي والمفاهيمي وراء ظهورها، أو محاولة اللجوء لها، وهو ما شكل مشكلة للبحث الحالي تليها أهمية البحث والحاجة إليه، فيما هدف البحث إلى تعرف الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث، ومن ثم حدود البحث وتعريف مصطلحاته وهو ما شكل الفصل الأول للدراسة الحالية.\ تضمن الفصل الثاني الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة، احتوى الإطار النظري علي مبحثين، تناول الأول مفهوم البدائية مفاهيميا، اجتماعيا، جماليا. سواء في الفن أم الفلسفة أم علم الاجتماع، أم علم النفس، أما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة الملامح البدائية التي شكلت بدايات أو ارهاصات للتوجه صوب البدائية في الفن كمنطلق أو ركيزة أساس مدروسة ومخطط لها سواء على مستوى الشكل أم المضمون. أما الفصل الثالث فقد احتوى علي إجراءات البحث متمثلة بمجتمعه البالغ 10 لوحات، وعينته البالغة 5 لوحات وأسلوب البحث الذي أعتمد وهو أسلوب تحليل المحتوى نظرا لانسجامه مع موضوعة البحث الحالي، ثم أداة البحث، ومن ثم تحليل العينات، والوسائل الإحصائية للبحث.\