عناصر مشابهة

الأحاديث التي رواها الإمام ابن خزيمة في صحيحة وتوقف في تصحيحها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: العطاوي، بسام بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 9, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:53 - 144
ISSN:1319-6944
رقم MD:28545
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فإن الإمام أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، المتوفى في نيسابور سنة 311 ه، أحد كبار المحدثين الذين حفظ بهم الدين والسنة، ومكانته في العلم عظيمة رفيعة شهد لها بها كبار العلماء من معاصريه ومن بعدهم. وأما صحيحه، فهو كتاب نفيس ملئ بالفوائد، وهو أحد مصادر معرفة الحديث الصحيح. وذهب جماعة من العلماء إلى أنه يأتي في المرتبة الثالثة من مراتب الكتب المؤلفة في الصحيح المجرد، أي بعد صحيح البخاري ومسلم مباشرة. والمتأمل في أحاديث هذا الصحيح يجدها ثلاثة أقسام: القسم الأول: أحاديث صحيحه عنده، يذكرها ولا ينتقدها. القسم الثاني: أحاديث ضعيفة يذكرها ليبين ضعفها. القسم الثالث: أحاديث يشير إلى توقفه في تصحيحها. فأحاديث القسمين الآخرين لا ينبغي أن يقال في حديث منها: إن ابن خزيمة أخرجه في صحيحه، دون بيان أنه لم يحتج به أو أنه توقف فيه. وهذا ما لا يلتزمه كثير من الباحثين اليوم، بل ربما عاب بعضهم ابن خزيمة بتخريجه حديثا يرى أنه ما كان ينبغي أن يخرجه لضعفه، ويكون ابن خزيمة قد ضعفه أو توقف فيه، ولم يحتج به. وقد تم في هذا البحث استخراج الأحاديث التي رواها ابن خزيمة في صحيحه، وتوقف في تصحيحها، وترتيبها بحسب ورودها في صحيح ابن خزيمة ودراستها دراسة حديثية تبين حالها من الثبوت وعدمه. وكان مجموع تلك الأحاديث ثلاثة وسبعين حديثا، تبين أن منها خمسة أحاديث صحيحه، وستة أحاديث حسنة، وحديثا واحدا موضوعاً. وبقيه الأحاديث وهي واحد وستون حديثا كلها ضعيفة منها حديثان لا يصحان مرفوعين، ويصحان موقوفين. فرحم الله الإمام ابن خزيمة، وجزاه عن الإسلام والسنة خير الجزاء.

Imam Abu Bakr Mohammed Bin Ishaq Bin Khuzaimah Al-Naisaboori (923) one of the greatest speech conveyer (Muhaddetheen) by whom the Suhhan was kept and saved. His level of knowledge was very high which was witnessed by the great scholars at his time. His "Saheeh Book" in Hadeeth is a very valuable and beneficial book. It is one of the sources of Knowing the Saheeh Hadeeth. Some of the scholars said that his "Saheeh Book" can be ranked as third after the Bukhari and Muslim books in Hadeeth. The Hadeeths in his book can be categorized into three: First category: "Saheeh" Hadeeth (correct & accurate). Second category: Weak hadeeths He mentions them in his "Saheeh Book" just to clarify the weaknesses in them. Third category: Hadeeths that he could not say they are classified as "Saheeh" It is very important to explain that in the last two categories, it should never be said that Ibn Khuzaimah included them in his Saheeh without clarifying that he criticized them or never said they are Saheeh. This is not being followed and committed by the new scholars & researchers, in including some Hadeeths from the last categories in his Saheeh. This is what drove me to write this research in which I extracted all Hadeeths mentioned by Ibn Khuzaimah in his Saheeh and did not say that they are "Saheeh". I studied and assessed them carefully to clarify the misunderstanding and then ranked them in the order they were mentioned in his "Saheeh Book". From a total of 73 Hadeeths, 5 were found to be Saheeh, 6 are Hasan (good), 61 are Dha'eef (weak) and 1 is Mawdo'o (lied)