عناصر مشابهة

العوامل المؤثرة في ارتفاع ظاهرة " التفحيط " بين الشباب السعودي و طرق الوقاية منها : " دراسة مقارنة لواقع الظاهرة في كل من : الرياض - جدة - الدمام "

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الرميح، صالح بن رميح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 15, ع 34
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2006
التاريخ الهجري:1427
الصفحات:171 - 229
ISSN:1658-0435
رقم MD:243747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى التعرف على العوامل والأسباب المؤثرة في ارتفاع ظاهرة "التفحيط" لدى بعض الشباب السعودي وطرق الوقاية منها، ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم طرح ثلاثة تساؤلات هي: ما العوامل والأسباب المؤثرة في ارتفاع ظاهرة "التفحيط" لدى بعض الشباب السعودي؟ ما مدى اختلاف الظاهرة في كل من الرياض، وجدة، والدمام فيما يتعلق بممارسة السلوك التفحيطي؟ ما الدور الذى تؤديه المؤسسات الاجتماعية في الوقاية من ظاهرة "التفحيط"؟ وللإجابة عن تساؤلات البحث تمت الاستعانة بإطار تحليلي يتمثل في التنشئة الاجتماعية ونظرية التعلم، ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج البحث الكمي الإحصائي في تحليل البيانات، وقد طبق البحث على طلاب الدارس الثانوية في الرياض وجدة والدمام، وجمعت البيانات من خلال استبانة، حيث صممت استبانتان: إحداهما للطلاب والثانية للتربويين والاختصاصيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الضبط الاجتماعي. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن أغلبية الممارسين للسلوك "التفحيطي" هم من طلاب الصف الدراسي الأول الثانوي. ونسبة طلاب مدارس دار الملاحظة تزيد على نسبة طلاب المدارس العامة الذين يمارسون "التفحيط". وأوضحت أيضأ أن أكثر الطلاب الذين يمارسون السلوك "التفحيطي" هم الطلاب ذوو التحصيل الدراسي الضعيف، واتضح أيضا أن السلوك "التفحيطي" يمارس في المدن الثلاث السابقة الذكر بشكل كبير، ولكن أكثرها وضوحا مدينة الدمام، وكذلك اتضح أن المؤسسات الدينية هي أكثر المؤسسات الاجتماعية التي يجب آن تؤدي دورا رئيسا في الوقاية من ظاهرة "التفحيط".

The present study aims at investigating factors associated with car spinning among Saudi youth. The study tries to identify the various means to alleviate this dangerous practice. The followings are the main research questions : a) What are the factors leading the practice of car spinning among Saudi youth? b) What are differences among the three cities regarding this practice? c) What is the role played by social institutions in preventing this practice? The present study is a descriptive analytical research that uses quantitative analysis. The data is collected from secondary school students using a well-designed questionnaire. The main findings of the present study are as follows : a) High proportion of car spinning among youth is noticed most for students of (Dar Al-Mulahaza), and least for students of private schools. b) High proportion of car spinning is observed for students in grade 10 compared to those enrolled in grade 12. c) Most students who practice car spinning have poor academic performance. d) High proportion of car spinning practice is noticed for Dammam. e) Most respondents believe that the religions institutions should play a major role in preventing the practice of car spinning among youth .