عناصر مشابهة

نظرية تصدير القبول : لماذا هي الأكثر ملاءمة لتحديد زمان ومكان إنعقاد العقد في التعاقد بين غائبين ؟: دراسة لنص المادة 101 من القانون المدني الأردني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبيدات، يوسف محمد قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 23, ع 3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:1101 - 1126
ISSN:1023-0165
رقم MD:243383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى تناول تقييم موقف المشرع الأردني المتضمن بنص المادة 101 من القانون المدني لتحديد زمان ومكان انعقاد العقد بين غانبين. تبين هذه المادة أن القانون الأردني اعتمد على نظرية إعلان القبول لتحديد ذلك، وهو ما يعني أن العقد يعتبر منعقدا في المكان والزمان اللذين صدر فيهما القبول. تبين بنتيجة هذا البحث أن هذه النظرية لا تصلح لتنظيم عملية التعاقد بين غانبين، وعليه اقترح تعديل نص المادة 101 وذلك باعتماد نظرية تصدير القبول على أساس أنها الأكثر ملاءمة لتحديد زمان ومكان انعقاد العقد بتي غانبين وفى سبيل الوصول لهذه الخاتمة تم دراسة أهمية تحديد زمان ومكان انعقاد العقد، النظريات الأربع التي ظهرت لتعيين الوقت الذي يتم فيه العقد، ثم تم الإجابة على السؤالين التاليين: لماذا لا لنظرية إعلان القبول ولماذا "نعم" لنظرية تصدير القبول؟

The purpose of this article is to evaluate the position of the Jordanian legislator included in article 101 of Jordanian Civil Law to determine the moment the contract is concluded when the parties are not in the presence of each other but are at a distance. The Jordanian Law adopted the theory of declaration in the aforementioned article. This study reached the following recommendation: the declaration theory is not the best rule and, therefore, it was recommended the amendment of article 101 by adopting the Theory of Expedition for it is the best rule to determine the precise moment of contract conclusion when the parties are at a distance. In order to reach this conclusion, the following subjects were discussed: Importance of determining the precise moment of contract formation and the four different theories, why 'No' to the declaration theory and why 'Yes ’ to the theory of Expedition?