عناصر مشابهة

فاعلية الرمز في منظومة العرض المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: الأعسم، باسم عبدالأمير جبار (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 14
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2011
التاريخ الهجري:1432
الصفحات:135 - 148
ISSN:1993-7016
رقم MD:237761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EcoLink
AraBase
EduSearch
HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن احتشاد بنية العرض المسرحي بالرمز يضفي على العرض القيم التعبيرية والجمالية مما يجعله منفتحًا على القراءات المتعددة ومن هنا تأتي أهمية الرمز في النص والعرض على حد سواء، إذ أنه يبعدهما عن المباشرة ويكسبهما مناعة فيبدو العرض المسرحي من جراء ذلك احتفالًا رمزيًا باعثًا على الجمال والمتعة اللذين يشدان المتلقي إلى العرض المسرحي فيتعمق الاتصال به، لأن الرموز المبثوثة في أنساق العرض تجعل ذهن المتلقي مهيئًا لتأمل واستيعاب الرموز نفسها ودلالاتها ومن ثم تأويلها، وعندئذ يصبح المتلقي عنصرًا أساسيًا في إنتاج معاني العرض وليس متلقيًا سلبيًا. \ وهذه واحدة من فضائل الرمز في حين أن العروض المسرحية التي تفتقر إلى الرموز المؤسسة لبنية النص والعرض معًا تكون مسطحة ولا تثير وعي المتلقي من فرط عاديتها ولا تحتاج إلى جهد ذهني بقصد تفسيرها ومن ثم تأويلها، أي أنها تمنح نفسها للمتلقي ببساطة. \ ولو لم يكن الرمز فاعلًا في النص الأدبي أو العرض الفني لما ظهر الاتجاه الرمزي في الأدب والفن وسطعت في فضاء المسرح روائع الدراما الرمزية. \ فضلًا عن كون الرمز علامة مهيمنة تساند العلامات الأخرى المبثوثة في بنية العرض المسرحي فتتشكل من جراء ذلك كتلة علاماتية هائلة تضفي على العرض المسرحي سمات الحيوية والشمول والتأمل. \ من هنا ندرك، أن الرمز يمثل وسطيًا حاملًا للمضامين والأفكار والرؤى التي يعج بها العرض المسرحي ومن هنا تأتي أهيمته وجدواه. \ وليس المهم أن يزدحم العرض المسرحي بالرموز، بل الأهم الوسيلة التي يتم عبرها توظيف الرمز جماليًا ودلاليًا. \

The crowded of the performance's structure in symbols give it aesthetic and expressive values. That make it opens into a multi-readings. \ From this point the importance of symbol comes in the text and performance on the same, because that is keeps them away from directness and gain them immunity, so the performance seems as a symbolic festival exciting all the aesthetic and pleasurement which they pay attention of receiver to the performance and that is leading for deeping the theatrical conjunction because the spread symbols in the performance's systems make the mind of receiver ready to meditate and comprehend the symbols them selves and their significances and then interpreted them. \ At that time the receiver will be come as a main factor in production the meanings of performance and not only passive receiver, that is one of the virtues of symbol. \ But the performances which lack of symbol was established for the structure of text and performance together will be flat and won't excite the receiver's consciousness because It's generality and it doesn't need any mental effort to interpret it. \ If not the a activity of symbol in the literary text on in the artistic show, The symbolic attitude did not appear in the Literature and art, and in those waster works was shined in the space of theatre. \ The symbol is regarded as a sign dominated and backed the other signs which spread in the structure of performance forming mass of signs giving the performance activity, universality and meditation features. From here we can realize that the symbol represents a carrier mediator for the contains, ideas and visions which is the performance is filled of them. \ From here the importance of symbol and its profit come. \ It is not important that the performance crowded with symbols, but the most important the way which through it employing the symbol aesthetical and significant.