عناصر مشابهة

من المرثاة القديمة إلى المرثاة الرومنسية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:De l'Elégie Antique A l'Elégie Romantique
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الزعبي، محمد احمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 7, ع 2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2010
التاريخ الهجري:1431
الصفحات:113 - 130
DOI:10.51405/0639-007-002-005
ISSN:1818-9849
رقم MD:215922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04556nam a22002297a 4500
001 0728493
024 |3 10.51405/0639-007-002-005 
044 |b الأردن 
100 |9 114364  |a الزعبي، محمد احمد صالح  |g Al-Zobi, Mohammad Ahmad Salih  |e مؤلف 
245 |a من المرثاة القديمة إلى المرثاة الرومنسية 
246 |a De l'Elégie Antique A l'Elégie Romantique 
260 |b اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب  |c 2010  |m 1431 
300 |a 113 - 130 
336 |a بحوث ومقالات 
500 |a ملخص لبحث باللغة الفرنسية 
520 |a لقد كانت لفظة "مرثاة" تعني في العصور القديمة، القصيدة الرثائية الثنائية الأبيات (دستيك)، خٌماسية وسداسية التفاعيل، أيا كان الموضوع الذي ألهم مؤلفها. أما الأدب الفرنسي في عصر النهضة أو بعده فقد حصر دلالتها بمعنى التعبير الغنائي عن الحنان الممزوج بشيء من الحزن، والحب الذي لا يجد في الغالب مقابلا له (من طرف واحد) بل الحب البائس نتيجة غياب (موت) الحبيب، وامتزاج هذا الشعور بالإدراك المؤلم للزمن الهارب وزوال البشر. \ يمكن بالطبع أن نرى في هذا جنسا (نوعا) أدبيا أقل نبلا من الملحمة مثلا حيث انه لا يتغنى بالأفعال والمآثر الكبرى، بل هو على الأرجح، نظرة عطف أو شفقة حول المسائل الحميمة، مع ذلك، فان القرن الذي نعيش فيه، حيث يتجّلّى إظهار ما في الداخل وانه لم يعد ثمة إسرار وحيث أقل مدوّنّه تقول كل شيء، ألا يمّثّل شعر البوح العاطفي الذي يربط بين الكاتب والقارئ،أو من يلقيه على خشبة المسرح(الممارسة العائدة للظهور بقوة) عنصرا جوهريا من عناصر الأدب؟ \ على كل حال، هذا ما أثار اهتمامنا، ودفعنا إلى تحليل مسار النمط الشعري الرثائي، منذ الإغريق وحّتّى الرومانسية.   |d Sous le vocable d'élégie, on désignait, dans l'Antiquité, un poème écrit en distiques élégiaques, (pentamètre + hexamètre dactylique) quel que soit le thème qui avait inspiré son auteur. La littérature française, avec ou après la Renaissance, en restreignit le sens à l'expression lyrique de la tendresse, toujours mêlée quelque peu de tristesse; de l'amour, souvent non payé de retour, souffrant, voire désespéré par la disparition de l'être aimé; de la douloureuse constatation de la brièveté du temps et des choses humaines. \ Certes, on peut penser que c'est là un genre moins noble, par exemple, que l'épopée, dans la mesure où il ne chante pas l'action et, à plus forte raison de grands et beaux exploits, mais est plutôt un regard attendri ou apitoyé sur l'intime. Pourtant, dans notre siècle d'apparente extériorisation de tout, où rien ne paraît plus secret, où le moindre "blog" dit, semble t-il, tout sur tout, cette poésie de communion affective entre celui qui écrit et ceux qui le lisent, voire qui, sur scène, le disent, pratique qui est en train de revenir en force, n'est-elle pas un élément encore essentiel de la littérature? \ C'est, en tout cas, ce qui a suscité notre intérêt, si bien que c'est la raison pour laquelle nous avons souhaité soumettre à l'analyse le parcours du mode poétique de l'élégie, de la Grèce à la fin du Romantisme. \ "La plaintive élégie": ces mots de Boileau évoquaient, au dix-septième siècle, un genre lyrique exprimant les émotions humaines les plus largement partagées, thème qui a retenu notre attention et que nous proposons aux lecteurs d'explorer avec nous. \  
653 |a شعر الرثاء  |a المرثاة  |a شعر الملاحم  |a الشعر الغنائي  |a الأدب الفرنسي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 005  |e Association of Arab Universities Journal for Arts  |f Al-mağallaẗ al-ʻarabiyyaẗ li-l-ādāb  |l 002  |m  مج 7, ع 2  |o 0639  |s مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب  |v 007  |x 1818-9849 
856 |u 0639-007-002-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 215922  |d 215922