عناصر مشابهة

معاذ بن مسلم الهراء وأثاره العلمية : جمع ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشعباني، صكر خلف عواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، قصي محمود خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 1, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2009
التاريخ الهجري:1430
الصفحات:294 - 317
DOI:10.34278/0834-001-001-010
ISSN:2071-6028
رقم MD:193931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04089nam a22002177a 4500
001 0657473
024 |3 10.34278/0834-001-001-010 
044 |b العراق 
100 |9 127355  |a الشعباني، صكر خلف عواد  |q Alshaabani, Sakr Khalaf Awwad  |e مؤلف 
245 |a معاذ بن مسلم الهراء وأثاره العلمية : جمع ودراسة 
260 |b جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية  |c 2009  |g ربيع الأول / نيسان  |m 1430 
300 |a 294 - 317 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a 1-لم تختلف المصادر في اسم الهرّاء ، فقد اتفقت على اسم واحد هو معاذ بن مسلم الهرّاء. \ 2- لقب معاذ بالهرّاء لبيعه الثياب الهروية القادمة من مدينة هراة. \ 3-اشتهر الهرّاء عند أهل الأثر بأكثر من كنية منها أبو مسلم وأبو علي وأبو محمد ، لكن الأولى – نعني أبا مسلم – كانت أكثر شيوعاً عند الدارسين. \ 4- كان الهرّاء موالياً أي أنه لم يكن من أصول عربية. \ 5- كان الهرّاء شيعي المذهب ، وقد اتفق المؤرخون على ذلك. \ 6- من أبرز شيوخ الهرّاء معاذ بن جبل (رضي الله عنه) وأبو الأسود الدؤلي والعلاء ابن سيابة ،وعطاء بن السائب. \ 7- من أبرز تلاميذه علي بن حمزة الكسائي ، وأبي زكريا يحيى بن زياد الفرّاء. \ 8- الهرّاء كوفي النشأة وكوفي المدرسة. \ 9- اختلف المؤرخون في تحديد تاريخ ولادة الهرّاء واتفقوا على تاريخ وفاته 187هـ،واختلفوا في تحديد عمره بين عدة أقوال . \ 10- للهرّاء مكانة علمية مرموقة اتضحت من خلال شيوخه ومن مكانة تلاميذه ، وكذلك من الألقاب التي حازها مثل شيخ النحو والصرف ، ويكفيه في ذلك أنه نسب إليه وضع علم الصرف ، على الرغم من أننا لم نجد أثراً صريحاً يشير إلى أنه وضع كتاباً في الصرف ، وكذلك لم نجد له آراء صرفية كثيرة ترتقي به إلى وضع علم هو أصل علوم العربية ، ولكن حسبنا في ذلك مواسياً اعترافنا بما أضاعه الزمن ، فقد تكون له مؤلفات صرفية ضمن المفقودات. \ 11- أحصينا للهرّاء ثلاثة عشر رأياً علمياً لغوياً وأدبياً ودينياً ، تسعة منها لغوية ، واثنين في التفسير ، وواحداً في القراءات وواحد في النقد ، ومن الآراء ما عد لغوياً تفسيرياً من ذلك رأيه في تفسير كلمة (البرد) ، ومن ذلك أيضاً قراءة الهرّاء لكلمة (أي) في (أيهم) بالنصب وترددها بين الإعراب والبناء. \ 12- أحصينا للهراء أحد عشر بيتاً شعرياً مختلفاً ، أي أن هذه الأبيات ليست من قصيدة واحدة ، وإنما مثلت مواقف مختلفة. \ \ \ \  
653 |a الصرف  |a اللغة العربية  |a النحو العربي  |a أبو المسلم ، معاذ بن مسلم الهراء  |a تراجم  |a اللغويون العرب  |a المؤرخون العرب  |a علماء اللغة 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 010  |e Journal of Anbar University of Islamic Sciences  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ al-Anbār li-l-ulūm al-islāmiyyaẗ  |l 001  |m  مج 1, ع 1  |o 0834  |s مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية  |v 001  |x 2071-6028 
700 |a الجبوري، قصي محمود خلف  |g Al-Jubouri, Qusai Mahmoud Khalaf   |e م. مشارك  |9 220206 
856 |u 0834-001-001-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 193931  |d 193931