عناصر مشابهة

اثر الاعتقاد الديني على شخصية الملك شرو-اوكن الثاني سرجون الاشوري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسين، نبيل نورالدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:239 - 254
ISSN:1995-8463
رقم MD:193244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04770nam a22001937a 4500
001 0656561
044 |b العراق 
100 |9 213312  |a حسين، نبيل نورالدين  |e مؤلف 
245 |a اثر الاعتقاد الديني على شخصية الملك شرو-اوكن الثاني سرجون الاشوري 
260 |b جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2010 
300 |a 239 - 254 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a عند البحث والتقصي في الموروث الفكري والإنساني والعمراني والعسكري ومجمل النشاط الحضاري الذي خلفه لنا ملوك الدولة الآشورية وخصوصاً الحديثة منها 911-612 ق. م فإننا نري وبشكل واضح وجود تفاوت بين هذا الملك وذاك في اهتماماته وتوجهاته ونظرته للحياة وهو أمر طبيعي لدي البشر، ويتجلي كل ذلك في سلوكية كل واحد منهم بما تركه من أقوال وأفعال سواء قبل وأثناء فترة حكمه، فمثلا اهتم أحدهم بتعلم اللغة والكتابة والتدوين وترك لنا مكتبة ضخمة خاصة به، في حين اهتم آخر بشق الترع وبناء القناطر وإقامة السدود وزراعة الحدائق والغابات مخلفا حزمة من المشاريع التي لا زالت آثارها باقية حتى يومنا هذا، وسجل ثالث رغبة واضحة بممارسة الرياضة والصيد والقنص وتربية الحيوانات التي أنشأ لها حديقة خاصة تحكي مشاهد النحت البارز والمجسم قصتها فهي لا تزال تزين جدران مدنهم ومعابدهم ومعظم متاحف العالم الحديث. \ أن تحقيق العدالة والصدق وإحقاق الحق وكلمات الرحمة وصاحب الكلام الطيب وتقصي الحقائق وإشباع الجائع ومساعدة المحتاج وتحديد الأسعار وتحقيق السعادة للناس ونشر البهجة والسرور في نفوسهم وإنصاف المظلوم من الظالم وبناء مساكن (معابد) الآلهة وتخصيص الهبات لها وتحقيق رغباتها وتنفيذ أوامرها وبالتالي إحكام جميع أعماله بالعودة لإرادة الآلهة(1)، كل ذلك ينم عن التأثير الإيماني في شخصية شرو-أوكن الثاني فقد كانت تلك المفردات جميعها واضحة في مجمل أعماله وكتاباته التي سجلت نشاطاته الفكرية والعمرانية والعسكرية. \   |b The exploration of the human, intellectual, military, architectural and cultural literatures of the Assyrian kings particularly the New Assyrian ones 911-612 B .C reveals prominent differences between one king and another with regard to interests, concerns and views which is considered natural among humans. This variance is evident in the behavior and legacy of each of them before and during their reigns. One of those kings for instance was primarily interested in learning and writing and hence left a big library. Another king was interested in building channels and dams and in agriculture leaving a number of projects the ruins of which can still be seen today. The interests of another were all about sports, hunting and animals rearing for which he built ranches and stables telling the story of the relief decorating the ancient temples, palaces, cities and the walls of the world museums today. \ Justice, law enforcement, social support and insurance for the poor, price control, nation welfare, the establishment of temples and the fulfillment of the gods desires and instructions are all evidences: of the religious effects on the personality of Sargon II. These interests can be clearly seen in his inscriptions, deeds and annals. \ \  
653 |a ملوك الدولة الآشورية  |a التراث العربي  |a العراق  |a الاشوريون  |a العقيدة الاسلامية  |a ملوك وحكام  |a الفكر العربي  |a تاريخ العراق القديم  |a سرجون الأول ، ملك أكاد  
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Journal of the University of Anbar for Humanities  |f Maǧallaẗ ǧāmiʻaẗ al-anbār li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 002  |m ع 2  |o 0832  |s مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية  |v 005  |x 1995-8463 
856 |u 0832-005-002-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 193244  |d 193244