عناصر مشابهة

تاثير العوامل الديمغرافية والمسببات الداخلية والخارجية على الضغط النفسي في العمل لدى إداريي الجامعات في محافظة الخليل - فلسطين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: المحتسب، لينه حسام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 45
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2005
التاريخ الهجري:1426
الصفحات:257 - 285
ISSN:1680-6549
رقم MD:18786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والضغط النفسي في العمل، والتعرف على أهم مسبباته الداخلية والخارجية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت استبانة تتكون من (32) فقرة وزعت على عينة قصدية شملت جميع الإداريين العاملين في الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل/فلسطين والبالغ عددهم 130 موظفاً وموظفة. ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) والضغط النفسي في العمل. كما أن قلة التفويض تعتبر من أهم الأسباب الداخلية التي تؤدي إلى حدوث الضغط النفسي في العمل حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة (87.4) يليها الحوافز بنسبة (83.6)، ثم السلبيات المرتبطة بالعمل بنسبة (83.4)، ثم الوقت بنسبة (77.4%)، ثم عدم ملاءمة ظروف العمل بنسبة (73.6%). وأشارت النتائج إلى أن المسببات السياسية تعتبر من أهم الأسباب الخارجية التي تؤدي إلى حدوث الضغط النفسي في العمل حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة (93.2%)، يليها المسببات الخارجية بنسبة (87.2%)، ومن ثم المسببات الاجتماعية بنسبة (72%)، ومن ثم المسببات الاقتصادية بنسبة (69.8%).

The purpose of the study was to ivestigate the relationship between demographic characteristics and psychology stress at work, & to investigate the internal and external reasons for psychology stress at work. To acheive that, a questionnare was organized it contains (32 items) and was conducted on (130) universities administrators at Hebron-district, they were chosen as a purposive sample. The results revealed that there is no significant differences for psychology stress at work due to the gender, age, marital status, tenure, and educational attainment. Moreover the results revealed that the rank of internal factors was a follow: delegation (87.4%), incentives (83.6%), work itself (83.4%), time (77.4%), work conditions (73,6%). In addition the results revealed that the rank of external factor was as follow: political factors (93,2%), technological factors (87,2%), social factors (72%), & economic factors (69,8%).