عناصر مشابهة
المبتدأ النكرة عند نجيب محفوظ : (كفاح طيبة خان الخليلي - الشحاذ) نموذجاً
المصدر: | مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع 2 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2010 |
الصفحات: | 278 - 305 |
ISSN: | 2536-9458 |
رقم MD: | 167909 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02226nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0601843 | ||
044 | |b مصر | ||
100 | |9 61824 |a أبو دوح، عبدالعاطي أحمد حنفي |e مؤلف | ||
245 | |a المبتدأ النكرة عند نجيب محفوظ : |b (كفاح طيبة خان الخليلي - الشحاذ) نموذجاً | ||
260 | |b جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية |c 2010 |g أكتوبر | ||
300 | |a 278 - 305 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a بعد الدراسة المبتدأ النكرة عند نجيب محفوظ في روايات: كفاح طيبة، وخان الخليل، والشحاذ. \ بين أن: \ 1-\ تنكير المبتدأ خاصية من خصائص التركيب النحوي عند نجيب محفوظ، وهو مظهر من مظاهر العدول عن الأصل في البنية. \ 2-\ مسوغات تنكير المبتدأ عنده ثلاثة هي: تقديم الخبر على المبتدأ النكرة، وتخصيص المبتدأ بالوصف أو بالإضافة، ودلالة المبتدأ على العموم. \ 3-\ المعاني التي أفادها تنكير المبتدأ عنده هي: التكثير، والنوعية، والتعظيم، والإفراد، والتقليل، وتضييق دائرة الاشتراك عن طريق التخصيص بالوصف أو الإضافة، والدلالة على العموم. \ | ||
653 | |a النحو العربي |a الأدب العربي |a الأدباء المصريون |a العصر الحديث |a محفوظ ، نجيب |a النقد الأدبي |a رواية كفاح طيبة |a رواية الشحاذ |a رواية خان الخليلي | ||
773 | |4 الادب |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Literature |6 Humanities, Multidisciplinary |c 004 |e Journal of the Faculty of Arts and Humanities |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-ʾādāb wa Al-ʿulūm Al-insāniyyaẗ. Suez Canal University |l 002 |m ع 2 |o 0786 |s مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية |v 000 |x 2536-9458 | ||
856 | |u 0786-000-002-004.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a AraBase | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 167909 |d 167909 |