عناصر مشابهة

التقديم والتأخير وعلم المعاني في العربية والانجليزية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: الرباط، أمين حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ج66
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:11 - 19
رقم MD:158257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02746nam a22002057a 4500
001 0581960
044 |b مصر 
100 |9 109762  |a الرباط، أمين حسين  |e مؤلف 
245 |a التقديم والتأخير وعلم المعاني في العربية والانجليزية  
260 |b رابطة الأدب الحديث  |c 2012  |g ابريل 
300 |a 11 - 19 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يلعب التقديم والتأخير دورًا في لغة القرآن العظيم، ويخدم قضية الإعجاز البلاغي التي تستند دعوة الإسلام عليها، علاوة إلقائه شلاّلاً من الضوء على المعاني التي تتقاطر على ذهن السامع والقارئ على حد سواء. ولن يكون بوسعنا أن نشرح القيمة الدلالية للأصوات بأحسن مما شرحها إبن جني ولكن لا بد أن نشير إلى – ولو مجرد إشارة عابرة – أن المورفيمات لا تعبر فقط عن معنى بل تعبر أيضًا عن معنى وموقف وجداني. ولذلك يمكن أن يقع فيها التضاد. والتضاد هو مظهر عجيب من مظاهر الدلالة الانفعالية في اللغة العربية. فأنت تجد أن صيغة "تفعْل" تعني المشقة، "وتفاعل" تعني التصنع "واستفعل" تعني الرغبة والطلب كما هو الحال في استرزق، واسترحم، واستمطر، وأجمل أي فعل الجميل ومعنى السلب مثل "أعذر" أي أذهب العذر. لكن حذار أن تستغرقنا جزئيات الجزئيات فنرى "الأشجار ولا نرى الغاية؟!! فيحدث تعميم Generalization سريع مُخل بالمعنى. ولنختم هذا المستخلص بحديث شريف يوجز معناه كثيرًا من المعاني التي جاءت بالبحث: \ "إذا رأيت الله يعطي العبد وهو قائم على معصية فأعلم أنه يستدرجه" أو كما قال " سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ" صدق الله العظيم 182/ الأعراف  
653 |a الإعراب   |a اللغة العربية  |a اللغة لاانجليزية  |a التقديم و التأخير   |a علم المعاني   |a النحو   |a القرآن الكريم  |a السور و الآيات   |a بلاغة القرآن   |a علم الاصوات  
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |e Fikr wa Eibda  |l 066  |m ج66  |o 0682  |s فكر وإبداع  |v 000 
856 |u 0682-000-066-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 158257  |d 158257