عناصر مشابهة

النساء والانتفاضة العراقية: التفاوت والفضاء ضمن آفاق نسوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Women and the Iraqi Uprising: Inequality, Space and Feminist Perspectives
المصدر:مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: رشيد، أسماء جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، زهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع46
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:77 - 103
ISSN:2305-2473
رقم MD:1480121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تستكشف الدراسة معنى مشاركة النساء في انتفاضة تشرين 2019 ومضمونها وأهميتها، من خلال تقديم رؤى نقدية تساعد على تفسير أوضاعهن المعقدة في العراق، وتحليل السياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وانعكاساته على حياتهن بما في ذلك التفاوتات الجندرية. وتضع الدراسة مشاركة النساء في حركة الاحتجاج ضمن واقعها التاريخي والاجتماعي، وتستكشف معنى هذه المشاركة ومضمونها وأهميتها من منظور الاقتصاد السياسي النسوي. ثم تجادل بأن الانتفاضة، بوصفها ظاهرة حضرية في الغالب، أنتجت فضاء اجتماعيا بديلا تحدى فضاء حضريا معسكرا ومخصخصا وذكوريا. أخيرا، تحاول الدراسة فهم غياب الأجندة النسوية، وتزعم أن الإطار السائد الذي كان متاحا للنساء هو أن يضعن مشاركتهن في إطار القومية بدلا من النسوية، بحيث يستطعن أن ينتزعن حق المشاركة أسوة بأي مجموعة اجتماعية أخرى؛ لذلك لم تكن مشاركتهن الواسعة محددة بالجندر، بل شاملة وتحويلية حتى تمنحهن الفرصة للمساومة مع الأبوية السائدة.

This article explores the meaning, significance, and implications of women’s participation in the October 2019 uprising. It provides a critical perspective to analyse the complex realities of women in Iraq, and explain the social, political and economic context and how it impacts their lives and reinforces gender inequality. After situating womenʼs participation in its historical and social reality, and from a feminist political economy perspective the article then explores its meaning and significance. It argues that the uprising as a mostly urban phenomenon produced an alternative social space that challenged the dominant militarized, privatized, and masculine space. Finally, the article explores the absence of a proper feminist agenda, arguing that the dominant frame that was available for women is to frame their participation within nationalist rather than feminist terms, to assert their participation as any other social group. As such, their massive participation was not gender–specific, but inclusive and transformative, which allowed them to negotiate with the dominant patriarchy.