عناصر مشابهة

التعليل بالوصف العدمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة
الناشر: نخبة من علماء الدول الاسلامية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، غازي بن مرشد بن خلف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 41
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:409 - 461
رقم MD:147858
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يتعلق بحكم التعليل بالعلة العدمية، وهي: ما كان العدم داخلاً في حقيقتها، والعدم قد يتعلق بنفي صفة أو اسم أو حكم، وقد يكون مطلقاً أو مضافاً، وقد يكون أصلياً أو حادثاً. \ وقد اختلف الأصوليون في ذلك على ثلاثة أقوال: الجواز مطلقاً، والعدم مطلقاً، والتفريق بين قياس العلة وقياس الدلالة، ومحل الخلاف هو: الوصف العدمي المضاف المستنبط غير المعين. \ ومعتمد المجيزين – وهم الجمهور -: أن العلل الشرعية أمارات، ولا مانع من أن يجعل الشارع العدم أمارة على حكمه، ومعتمد المانعين – وهم الحنفية ومن وافقهم -: أن العلة لابد أن تكون مناسبة، والمناسب لابد أن يكون باعثاً، والعدم لا يصح أن يكون باعثاً. \ والمفصّلون قالوا: العدم يصح أن يكون دليلاً على الوجود، ولا يصح أن يقتضي وجوداً، فلهذا يصح تعليل قياس الدلالة بالعدم دون قياس العلة. \ ومنشأ النزاع هو: الخلاف في تفسير العلة، فمن فسرها بالمعّرف جوّز التعليل بالعدم، ومن فسرها بالمؤثر منع التعليل بالعدم. \ ويظهر من خلال النظر في أدلة الأصوليين أن أسعد الأقوال بالصواب: جواز التعليل بالوصف العدمي؛ لقوة أدلته، ولأن المانعين من التعليل به ورد عنهم التعليل به في مسائَل فقهيةٍ كثيرة. \ وهذا الخلاف كان له أثر في الأصول، فقد أثر في حكم التعليل بالأوصاف الإضافية، والأوصاف المقدّرة، والاستدلال على العلة بالدوران. \ كما أن له تأثيراً في بعض الفروع الفقهية، مثل: توارث الكفار إذا اختلفت أديانهم، والتيمم للحاضر إذا لم يجد الماء، وعتق الشخص بمِلك أخيه له. \ وقد كان ذلك كله في تمهيد، وستة فصول، وخاتمة في نتائج البحث، وبالله التوفيق.